الجمعة, 26 أبريل 2024

حقائق عن الأثرياء .. من هو أغنى شخص في العالم على الاطلاق؟ ومن هو أول ملياردير؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

عندما يتعلق الأمر بالثروة، هناك مقياس لكل شيء. قد يكون ما يعنيه أن تكون “ثريًا” اليوم مختلفًا تمامًا عما كان يعنيه أن تكون ثريًا قبل قرن من الزمان. في الواقع، مع ارتفاع التضخم ورفعه لسعر المعيشة، يزداد عدد المليارديرات أيضًا.
في عام 2021، أفادت مجلة “فوربس” بوجود 2755 مليارديراً في جميع أنحاء العالم. أضافت قائمة 2021 رقماً قياسياً بلغ ما يقرب من 500 مليارديراً جديداً اعتباراً من عام 2020. وكان لدى الولايات المتحدة 724 مليارديراً في عام 2021، وهو أكبر عدد في العالم، بينما كان لدى الصين 698 مليارديراً والهند 237.

طرح تقرير حديث بموقع “يو اس ايه تودي” تساؤلا بشأن أغنى شخص على الإطلاق؟ يُعتقد أن أغنى شخص على الإطلاق كان إمبراطورًا لديه ثروة متراكمة غالبًا ما توصف بأنها “لا يمكن تصورها” أو “لا تُحصى”. يعود اللقب إلى الإمبراطور الأفريقي مانسا موسى في القرن الرابع عشر، وقدرت ثروته بما يعادل 400 مليار دولار في العصر الحديث.

يحكي أنه كان أبرز زعماء امبراطورية مالي، ومن أشهر زعماء أفريقيا والإسلام في القرون الوسطى.
حكم موسى إمبراطورية مالي ابتداءً من عام 1312، في وقت ساعدت فيه موارد الذهب والملح الإمبراطورية على التوسع والازدهار. امتلك موسى والإمبراطورية ما يقرب من نصف ذهب العالم القديم، حسب وكالة “بي بي سي”. يعود الفضل إلى موسى في تمويل وتشجيع الأدب والتعليم والعمارة والفنون.

ووفقًا لموقع History.com، كشف موسى الحجم الحقيقي لثروته أثناء الحج إلى مكة، محاطًا بعشرات الآلاف من الجنود والمرافقين الذين يحملون كميات كبيرة من الذهب. ترك وراءه هدايا من الذهب أثناء عبوره عبر مصر، هدية سخية لكنها أدت إلى نتائج كارثية، فقد أدى هذا المورد الثمين في الواقع إلى انخفاض قيمة المعدن وكان له تأثير كارثي على الاقتصاد لأكثر من عقد من الزمان.

من كان أول ملياردير؟
أصبح جون دي روكفلر أول ملياردير في العالم. أصبح مؤسس شركة ستاندرد أويل مليارديرًا في عام 1916 وكان يمثل حوالي 2% من الاقتصاد الوطني. وفقًا لمجلة فوربس، بلغت ثروة عائلة روكفلر 8.4 مليار دولار اعتبارًا من عام 2020. وتتوزع الثروة بين أكثر من 70 وريثًا.

كان من كبار رجال الأعمال والصناعيين في الولايات المتحدة الأمريكية، لعب دورًا محوريًا في تأسيس صناعة النفط وذلك عن طريق شركة « ستاندرد أويل» التي قام بتأسيسها في عام 1870 في كليفلاند  بولاية أوهايو  الأمريكية، وقد تمكن روكفلر من السيطرة على نحو 90% من صناعة تكرير النفط في الولايات المتحدة بحلول عام 1879.

ذات صلة

المزيد