الثلاثاء, 30 أبريل 2024

أجر مقترح للرئيس التنفيذي لـ “آسترازينيكا” يُثير جدلاً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصف اثنان من مستشاري المساهمين المؤثرين في شركة آسترازينيكا البريطانية السويدية متعددة الجنسيات خطة الشركة لدفع مبلغ يصل إلى 18.7 مليون جنيه إسترليني للرئيس التنفيذي باسكال سوريو، بأنها “مفرطة”، وقالا إن أجره كان بالفعل تنافسيًا مقارنة بأقرانه الدوليين.

ووفقا لـ CNBC قدمت شركة الأدوية الشهر الماضي مقترح الأجر الخاص بالرئيس التنفيذي، الذي سيحتاج إلى تحقيق سلسلة من الأهداف، بما في ذلك الموافقات على الأدوية الجديدة، والأرباح لكل سهم وإجمالي المبيعات، للحصول على الحد الأقصى للمبلغ لأدائه هذا العام.

منذ توليه منصبه في العام 2012، قام باسكال سوريو بتحويل آسترازينيكا إلى ثاني أكبر شركة على مؤشر FTSE 100 خلف شركة Shell .

اقرأ المزيد

حصل الرجل البالغ من العمر 64 عامًا على 16.9 مليون جنيه إسترليني العام الماضي بعد أن حقق معظم الأهداف طويلة المدى، مما يجعله واحدًا من أفضل الرؤساء التنفيذيين أجرًا على مؤشر الأسهم القيادية.

عندما أوضحت سبب رفع تعويضاته المحتملة في تقريرها السنوي، قالت آسترازينيكا إن الزيادة كانت “جوهرية إذا تم النظر إليها في سياق المملكة المتحدة” ولكن “التغييرات ضرورية لزيادة القدرة التنافسية” مقابل نظيراتها الأميركية والأوروبية.

اعترضت شركتا Glass Lewis وISS، اللتان تقدمان توصيات للمساهمين حول كيفية التصويت في الاجتماعات السنوية وفي مسائل حوكمة الشركات، على هذا الادعاء وحثتا المستثمرين على التصويت ضد الخطة في الاجتماع العام السنوي لشركة آسترازينيكا في 11 أبريل، وفق تقرير نشرته صحيفة Financial Times البريطانية.

وبينما اعترفت شركة ISS بأن شركة آسترازينيكا تتمتع “بانتشار عالمي، وهي تعمل في قطاع عالي الأجر، مع وجود رئيس تنفيذي يحظى باحترام كبير على رأسها”، إلا أنها قالت إنها لا تزال تشعر بالقلق إزاء “حجم الزيادة”. وأضافت في تقرير، أن مكافآت سوريو كانت بالفعل “تنافسية مع أقرانها الأوروبيين”.

في تقييمها، أشارت شركة Glass Lewis إلى “غياب الأدلة المقنعة على أن الرئيس التنفيذي كان يحصل على أجر أقل من اللازم مقارنة بأقرانه في السنوات الأخيرة.

يكسب سوريو بالفعل أكثر من رؤساء شركات الأدوية الأوروبية الكبرى. وحصل لارس فرورجارد يورجنسن، الرئيس التنفيذي لشركة Novo Nordisk، أكبر مجموعة أدوية في أوروبا من حيث القيمة السوقية، على مبلغ 68 مليون كرونة دنماركية (7.8 مليون جنيه استرليني) العام الماضي.

يأتي تدخل أكبر مستشاري الوكلاء في العالم في الوقت الذي أصبحت فيه أجور الرؤساء التنفيذيين نقطة اشتعال في الجدل حول كيفية إقناع المزيد من الشركات بالإدراج في لندن.

قالت جوليا هوجيت، رئيسة بورصة لندن، العام الماضي، إن المديرين التنفيذيين في المملكة المتحدة يجب أن يحصلوا على أجور أعلى في الوقت الذي تكافح فيه البورصة لجذب المزيد من الشركات.

ذات صلة

المزيد