السبت, 27 أبريل 2024

نادي الـ 200 مليار دولار يفقد جميع أعضائه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

غادر الملياردير الأمريكي ايلون موسك الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا نادي الـ200 مليار دولار.
ويعتبر موسك العضو الوحيد في هذا النادي، مؤخرًا بعد ان تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا.

تمكن عدد قليل جدًا جدًا من الدخول لهذا النادي الحصري. وكان من النادر وجود أكثر من عضوين في نفس الوقت. في بداية العام، كان موسك هو الشخص الوحيد في النادي.

تقلصت ثروة موسك بمقدار 80.4 مليار دولار منذ يناير وبلغت 190.0 مليار دولار اعتبارًا من 5 نوفمبر، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات. ومع ذلك، فهو لا يزال أغنى رجل في العالم.

اقرأ المزيد

يدين موسك بثروته الهائلة لأسهمه في شركة تيسلا. وبالتالي فإن تطور أسعار أسهم تيسلا له تأثير على تطور ثروة الملياردير. إذا انخفض سهم صانع السيارة الكهربائية، فسيؤثر ذلك سلبًا على صافي ثروة موسك على الورق.
منذ يناير، خسرت تيسلا أكثر من 450 مليار دولار من قيمتها السوقية، متأثرة بسياسة عدم انتشار الفيروس في الصين، والاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار المواد الخام. لكن الشركة تتأثر أيضًا بالمخاوف المحيطة بقطاع التكنولوجيا بأكمله حيث يمكن أن يتحول التباطؤ الاقتصادي إلى ركود، وفقا لموقع “ذي ستريت”.

هذه البيئة الاقتصادية الكلية لها تأثير كبير في ترتيب أكبر ثروات في العالم منذ أن هيمن أباطرة وادي السيليكون على المراكز العشرة الأولى.
فقد تراجعت ثروة رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو ثاني أغنى رجل في العالم بمقدار 34.4 مليار دولار لتصبح 144 مليار دولار منذ يناير.

ويعتبر الملياردير الهندي جوتام أداني هو ثالث أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بنحو 133 مليار دولار. أداني، هو رئيس تكتل صناعي، والشخص الوحيد الذي شهدت ثروته زيادة منذ يناير، ضمن قائمة اغني 10 اشخاص. ارتفعت ثروته بنحو 56.2 مليار دولار.

فيما يأتي جيف بيزوس في المرتبة الرابعة بثروة تقدر بـ 114 مليار دولار. وجاء تراجع مؤسس شركة أمازون نتيجة للانخفاض الحاد في القيمة السوقية لعملاق التجارة الإلكترونية، والتي غادرت نادي الشركات بقيمة سوقية تزيد عن تريليون دولار. وحذرت أمازون من أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة للغاية.

وخسر بيزوس 78.4 مليار دولار منذ يناير.
في ذات الوقت تكبد مليارديرات ضمن قائمة الأثري خسائر كبيرة من بينهم بيل غيتس حيث خسر 31.4 مليار دولار، وارن بافيت خسر 8.1 مليار دولار، لاري إليسون خسر 16.3 مليار دولار، موكيش أمباني خسر 986 مليار دولار.‬

ذات صلة

المزيد