تحديد النطاق السعري لطرح “أرامكو لزيوت الأساس” (لوبريف) بين 91 – 99 ريالاً للسهم .. وعملية بناء سجل الأوامر تبدأ اليوم

أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية وشركة سيتي جروب العربية السعودية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل الاكتتاب والمنسقون الدوليون ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس – لوبريف عن تحديد النطاق السعري للطرح بين 91 و 99 ريال للسهم الواحد وبدء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة.

اقرأ المزيد

وتتمثل عملية الطرح بطرح (50,045,000) سهم عادي من أسهم الشركة، وهو ما يمثل 29,6562963٪ من رأس المال المصدَر للشركة، وذلك عن طريق بيع الأسهم الحالية من قبل المساهم الحالي للشركة.

موضحة بأن الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 50 ألف سهماً، فيما يبلغ الحد الأقصى 8.4 مليون سهماً.

وتقتصر المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

ووفقاً لبيان الشركة المنشور على “تداول، سيتم تحديد سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر ليتبعها عملية اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد، ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة طرح خمسين مليون وخمسة وأربعين ألف (50,045,000) سهم طرح بما يمثل نسبة 100 ٪ من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد.

وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى (37,533,750) سهم طرح – كحد أدنى – بما يمثل 75٪ من إجمالي أسهم الطرح.

وتبدأ عملية بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة اليوم، الأحد 4 ديسمبر 2022م، وتستمر لمدة ستة أيام حتى يوم الجمعة 9 ديسمبر 2022م. وسيتم الإعلان عن السعر النهائي لأسهم الطرح يوم الأحد 11 ديسمبر 2022م، وذلك بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، وبعد تحديد السعر النهائي، سيبدأ اكتتاب الأفراد وستكون فترة الطرح للأفراد لمدة خمسة أيام تبدأ من يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022م إلى الساعة الخامسة مساءً يوم الأحد 18 ديسمبر 2022م.

معلومات عامة عن الطرح

  • حصلت الشركة على الموافقات اللازمة من هيئة السوق المالية وتداول السعودية للمضي في عملية الطرح والإدراج كما هو موضّح أدناه:
    • طرح 50,045,000 سهم عادي تمثل 29,6562963% من رأس مال الشركة البالغ حجمه 168,750,000 سهم وذلك من خلال بيع جدوى لأسهمها المملوكة حاليًا.
    • وبعد اكتمال عملية الطرح، ستظل شركة الزيت العربية السعودية (“أرامكو السعودية“) مالكةً لـ 70% من الأسهم، حيث إنها لن تبيع أي أسهم في الطرح.
    • سيتم إدراج الأسهم في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد استكمال عملية الطرح مع هيئة السوق المالية وتداول السعودية.
    • سيتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات، بما في ذلك المؤسسات خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وسوف تكتتِب هذه الفئة خارج الأراضي الأمريكية وفقًا للائحة “إس” الصادرة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي.
    • سيتم تخصيص حدٍّ أقصى وقدره 12,511,250 سهمًا عاديًا تمثل 25% من إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد الأسهم المخصصة لهم، يحق للمستشارين الماليين تخفيض عدد الأسهم المخصصة لهم لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل هؤلاء المكتتبين.
  • قامت الشركة بتعيين شركة الأهلي المالية (“الأهلي المالية“)، وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية (“إتش إس بي سي“)، وشركة سيتي جروب العربية السعودية (“سيتي“)، وشركة مورغان ستانلي السعودية (“مورغان ستانلي“) كمستشارين ماليين فيما يتعلق بالطرح، وكمديري سجلات اكتتاب المؤسسات ومنسقين دوليين (ويشار إليهم مجتمعين بـ”المستشارين الماليين“)، كما عينت شركة الأهلي المالية كمدير للاكتتاب (ويشار إليه بـ”مدير الاكتتاب“).

·     تم تعيين البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك البلاد، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك ساب، وميم (بنك الخليج الدولي)، وبنك الجزيرة كجهات مستلمة (ويشار إليهم مجتمعين بـ”الجهات المستلمة“) لشريحة المكتتبين الأفراد.

·     تم تعيين “موليس آند كومباني المملكة المتحدة شركة تضامنية محدودة المسؤولية” (“موليس“) كمستشار مستقل لشركة أرامكو السعودية.

·     يقتصر الاكتتاب في أسهم الطرح على شريحتين من المستثمرين هما:

    • الشريحة (أ): الفئات المشاركة: وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقًا لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، ويشمل ذلك صناديق الاستثمار والشركات والمؤسسات الأجنبية المؤهلة والمستثمرين من الشركات الخليجية وغيرهم من المستثمرين الأجانب بموجب اتفاقيات المبادلة (SWAP) (ويشار إٍليهم فيما بعد مجتمعين بـ “الفئات المشاركة ” وإلى كل منهم بـ “الفئة المشاركة“). ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئيًا للفئات المشاركة في بناء سجل الأوامر خمسون مليونًا وخمسة وأربعون ألفَ (50,045,000) سهمٍ تمثل ما نسبته مائة بالمائة 100% من إجمالي أسهم الطرح. وفي حال وجود طلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد، يحق للمستشارين الماليين، بالتشاور مع الشركة، تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة إلى سبعة وثلاثين مليونًا وخمسمائة وثلاثة وثلاثين ألفًا وسبعمائة وخمسين (37,533,750) سهمًا كحدٍ أدنى، تمثل ما نسبته خمسة وسبعين بالمائة 75% من أسهم الطرح.
    • الشريحة (ب): المكتتبون الأفراد: وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب لصالحها أو بأسمائهم شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصّر، بالإضافة إلى أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة ويحق لهم فتح حساب استثماري (ويشار إليهم فيما بعد مجتمعين بـ”المكتتبين الأفراد” ومنفردين بـ”المكتتب الفرد“). ويعد لاغيًا اكتتاب من اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين، سوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغيًا ويتم أخذ الاكتتاب الأول بالاعتبار فقط. وسوف يُخصص للمكتتبين الأفراد بحد أقصى اثني عشر مليونًا وخمسمائة وأحد عشر ألفًا ومئتين وخمسين 12,511,250 سهمًا، والتي تمثل نسبة خمسة وعشرين بالمائة 25% من إجمالي أسهم الطرح. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد الأسهم المخصصة لهم، يحق للمستشارين الماليين تخفيض عدد الأسهم المخصصة لهم لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل هؤلاء المكتتبين.
    • ستُطرح أسهم الطرح على بعض المؤسسات الأجنبية المؤهلة أو المستثمرين الأجانب الذين يتواجدون خارج الولايات المتحدة من خلال اتفاقيات المبادلة (SWAP) وسوف تكتتِب هذه الفئة خارج الأراضي الأمريكية وفقًا للائحة “إس” الصادرة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي. لم ولن يتم تسجيل أسهم الطرح بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي أو بموجب أي نظام للأوراق المالية في أي ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية أو بموجب أي قانون أو نظام آخر خارج المملكة العربية السعودية. ولا يجوز طرح أو بيع أو عرض أسهم الطرح في أي ولاية قضائية عدا المملكة العربية السعودية، بما يشمل الولايات المتحدة الأمريكية. ولا يجوز اعتبار الطرح كعرض بيع أوراق مالية أو دعوة لشرائها في أي ولاية قضائية يكون فيها ذلك غير نظامي أو غير مسموح به.

 

·     طريقة الاكتتاب للفئات المشاركة

    • يمكن للفئات المشاركة المسجلة في المملكة الحصول على نموذج طلب المشاركة من مديري سجل اكتتاب المؤسسات أثناء مدة بناء سجل الأوامر. ويحق للفئات المشاركة غير المسجلة في المملكة تقديم طلب المشاركة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني من خلال مديري سجل اكتتاب المؤسسات بدون الحاجة لإكمال وتوقيع نموذج طلب المشاركة. وسيعرض مديري سجل اكتتاب المؤسسات أسهم الطرح، بعد الحصول على موافقة الهيئة، على الفئات المشاركة خلال فترة بناء سجل الأوامر فقط. ويمكن للفئات المشاركة الحصول على نموذج طلب الاكتتاب من المستشارين الماليين بعد التخصيص المبدئي. ويجب تسليم نموذج طلب الاكتتاب موقعًا إلى أحد مديري سجل اكتتاب المؤسسات، بحيث يمثل نموذج طلب الاكتتاب اتفاقًا ملزمًا بين المساهم البائع والفئة المشاركة التي قدمته. لمزيد من التفاصيل، الرجاء مراجعة نشرة الإصدار.

 

·     طريقة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد

    • سيتم توفير نماذج طلب اكتتاب الأفراد خلال فترة طرح المكتتبين الأفراد لدى المواقع الإلكترونية للجهات المستلمة التي تقدم هذه الخدمة ويمكن للمكتتبين الأفراد الاكتتاب عن طريق الإنترنت والهاتف المصرفي وأجهزة الصراف الآلي (ATM) التابعة للجهات المستلمة التي تقدم إحدى أو كل هذه الخدمات للمكتتبين الأفراد شريطة:  (1) أن يكون للمكتتب الفرد حساب بنكي لدى الجهة المستلمة التي تقدم هذه الخدمات، و (2) ألا يكون قد طرأت أي تغييرات على المعلومات أو البيانات الخاصة بالمكتتب الفرد (بحذف أو إضافة أحد أفراد العائلة) منذ اكتتابه في آخر طرح أولي، و(3) يجب أن يكون للمستثمرين الأفراد من غير المواطنين السعوديين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي حساب مع أحد مؤسسات السوق المالية التي تقدم مثل هذه الخدمات. لمزيد من التفاصيل، الرجاء مراجعة نشرة الإصدار.

التواريخ المهمة

التاريخ الجدول الزمني
ستة أيام تبدأ من يوم الأحد الموافق 10/05/1444هـ (الموافق 04/12/2022م) وتنتهي يوم الجمعة الموافق 15/05/1444هـ (الموافق 09/12/2022م) فترة تسجيل طلبات المشاركة للفئات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر
خمسة أيام تبدأ يوم الأربعاء الموافق 20/05/1444هـ (الموافق 14/12/2022م) وتنتهي الساعة الخامسة مساءً من يوم الأحد الموافق 24/05/1444هـ (الموافق 18/12/2022م) فترة اكتتاب الأفراد
يوم الاثنين الموافق 18/04/1444هـ (الموافق 12/12/2022م) آخر موعد لتقديم نماذج طلبات اكتتاب الفئات المشاركة بناء على عدد الأسهم التي تم تخصيصها مبدئيا لكل منهم
يوم الأحد الموافق 24/05/1444هـ (الموافق 18/12/2022م) آخر موعد لتقديم نماذج طلب اكتتاب الأفراد وسداد قيمة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد
يوم الأربعاء الموافق 20/05/1444هـ (الموافق 14/12/2022م) آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للفئات المشاركة بناء على عدد الأسهم التي تم تخصيصها مبدئيًا لكل منهم
في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 28/05/1444هـ (الموافق 22/12/2022م) الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح
في موعد أقصاه يوم الأربعاء 04/06/1444هـ (الموافق 28/12/2022م) إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة (إن وجدت)
يتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العالقة. وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع تداول السعودية الإلكتروني (www.saudiexchange.sa) التاريخ المتوقع لبدء تداول الأسهم في السوق

تنويه: جميع التواريخ المذكورة في الجدول أعلاه تقريبية، وسيتم الإعلان عن التواريخ الفعلية على موقع تداول السعودية (www.saudiexchange.sa) ومواقع المستشارين الماليين.

لتحميل الملفات المرفق

12075_350_2022-12-04_08-59-04_ar.pdf

ذات صلة Posts

المزيد