الإثنين, 6 مايو 2024

4 خطوات للحفاظ على البيئة في مكة والمشاعر والمدينة المنورة أثناء الحج

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة ضيوف الرحمن، إلى أهمية الحرص على اتباع الممارسات والسلوكيات ذات الأثر الإيجابي على البيئة، أثناء أداء مناسكهم خلال موسم حج هذا العام 1444هـ ( 2023م )، للتمتع برحلة إيمانية صديقة للبيئة، تسهم في الحفاظ على صحة البيئة والصحة العامة، في كل من مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة.

وتهدف الوزارة من خلال حملتها التوعوية “إنها طاهرة” التي تشرف عليها مبادرة التوعية البيئية، إلى توجيه حجاج بيت الله الحرام إلى اتخاذ بعض الخطوات المهمة قبل بدء رحلتهم الإيمانية، لتعزيز السلوكيات البيئية الإيجابية أثناء موسم الحج، ومن أهم تلك التوجيهات: إرتداء الحجاج إحرامات مصنوعة من أقمشة قابلة لإعادة التدوير ليسهل التخلص منها بعد أداء الشعيرة دون أن تؤثر على نظافة البيئة، إلى جانب الحرص على استخدام عبوات مياه الشرب متكررة الاستعمال حتى لا يتسبب رمي عبوات المياه البلاستيكية في تراكم النفايات، بالإضافة إلى حرص الحجاج على ارتداء أحذية ذات جودة عالية تستمر معهم لفترات طويلة أثناء تحركاتهم دون أن يصيبها التلف وتتحول إلى نفايات تؤثر على البيئة، كما دعت الحجاج إلى حمل أجهزة كهربائية موفّرة للطاقة، وذات جودة عالية، تدوم معهم لفترات طويلة.

وتسعى إلى رفع مستوى التميز البيئي، لتوعية الحجاج بأهمية المحافظة على البيئة والاهتمام باتباع السلوكيات ذات الأثر الإيجابي على البيئة، لتعزيز الأنشطة البيئية، ودعم التنمية المستدامة وفقًا لمستهدفات رؤية 2030 .

اقرأ المزيد

يذكر أن المركز الوطني لإدارة النفايات “موان” قد أطلق في شهر يونيو الجاري المخطط الاستراتيجي الشامل لإدارة النفايات بمجموعة المدينة المنورة كخامس مناطق المملكة استهدافاً من بين 25 منطقة جغرافية، وذلك ضمن أعمال ملتقى الحد من إنتاج النفايات واستخدام البدائل الصديقة للبيئة.

وأشار المخطط الاستراتيجي إلى أهداف الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات التي تمثل 11 هدف أساسي عبر خمسة طموحات، من خلال تعظيم القيمة المستردة من النفايات ودعم الابتكار والحد من إنتاج النفايات والاستدامة المالية والوعي المجتمعي.

ويأتي إطلاق المركز للمخطط الشامل بالمدينة المنورة استهدافاً لزيادة كفاءة إدارة النفايات وتحقيق الاستدامة البيئية، الذي يهدف بدوره إلى استبعاد 90% من النفايات العامة عن المرادم بحلول عام 2040.

وكشف المركز الوطني لإدارة النفايات “موان” عبر المخطط الاستراتيجي الشامل عن مؤشرات استبعاد النفايات الصلبة بنسبة 94%، واستبعاد 89% من النفايات الصناعية والنفايات الزراعية والبناء والهدم عن المرادم لكل منهم، والاستفادة 93% من مخلفات السيارات المتهالكة، و 92% نسبة الاستفادة من مخلفات الإطارات، و استبعاد 90% من النفايات الالكترونية والبطاريات المستهلكة، و 94% من استبعاد الحمأة عن المرادم.

ذات صلة

المزيد