الثلاثاء, 21 مايو 2024

أرباح “البحري” تقفز 287% خلال الربع الثاني إلى 495.3 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 495.3 مليون ريال مقابل 128 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 287%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-06-30 ( ستة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 611.3 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 201.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 203%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 987.8 مليون ريال مقابل 192.9 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 412%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 11.2 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 9.6 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 16.3%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.34 ريال مقابل 0.26 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

– ارتفاع الايرادات وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 255 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 209 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ارتفاع الايرادات الاخرى بمبلغ 88 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 73 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

– ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 68 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

في حين حد من الارتفاع في صافي الربح، الإرتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 100 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ويعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:

– ارتفاع الايرادات الاخرى بمبلغ 60 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع السابق وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 73 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

في حين حد من الأرتفاع في صافي الربح:

– إنخفاض الإيرادات وذلك نتيجة إنخفاض إيرادات قطاع نقل الكيماويات بمبلغ 55 مليون ريال سعودي بسبب إنخفاض أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

– بالإضافة إلى الارتفاع في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 15 مليون خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

– كما يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق:

– ارتفاع الايرادات وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 703 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 586 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

– ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 164 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

– ارتفاع الايرادات الاخرى بمبلغ 115 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 89 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

في حين حد من الارتفاع في صافي الربح، الإرتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 217 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة

المزيد