السبت, 18 مايو 2024

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 586 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 15%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك البلاد إلى 586 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 511 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 15%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م (6 أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العلميات 1.29 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 1.25 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 3%.

أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1.01 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 957 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 6%.
وبلغ صافي الربح 1.14 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 14.4%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.15 ريال مقابل 1.01 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3%، ويعود ذلك إلى ارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية, وصافي المكاسب من الاستثمارات ودخل العمليات الأخرى وصافي دخل الأتعاب والعمولات. وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل العملات الأجنبية و توزيعات الأرباح.
من جانب آخر فقد ارتفع إجمالي مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان بنسبة 0.5٪، وذلك نتيجة لارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والإطفاء، وقابلها انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة انخفاض إجمالي مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان بنسبة 3%، ويعود ذلك إلى الانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك والإطفاء، وقابلها ارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها. بالاضافة إلى انخفاض في مخصص خسائر الائتمان.
وفي المقابل ارتفاع في صافي دخل الأتعاب والعمولات و توزيعات الأرباح .وقابلها انخفاض في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي المكاسب من الاستثمارات ومكاسب تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4%، ويعود ذلك إلى الارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية, وصافي المكاسب من الاستثمارات ودخل العمليات الأخرى. وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية ,صافي دخل الأتعاب والعمولات و توزيعات الأرباح.
من جانب آخر ارتفع إجمالي مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان بنسبة 2% ويعود ذلك للارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والإطفاء. وقابلها انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

ذات صلة

المزيد