الأحد, 5 مايو 2024

صندوق التنمية الصناعي: قروض لقطاعي الصناعة والطاقة .. وإحجام في التعدين والخدمات اللوجستية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات حديثة من صندوق التنمية الصناعي أن الصندوق قدم خلال الربع الأول من العام الجاري 24 قرضا بقيمة إجمالية بلغت 875.1 مليون ريال. تصدر قطاع الصناعة العمليات الإقراضية خلال الفترة بإجمالي 23 قرضا بقيمة 872.2 مليون ريال, تلاه قطاع الطاقة بقرض واحد بقيمة 2.9 مليون ريال. ويقدم الصندوق قروضا لقطاعات الصناعة، الطاقة، التعدين، والخدمات اللوجستية.

وأشارت البيانات المحدثة في نهاية الربع الثاني 2023 للعمليات الإقراضية في صندوق التنمية الصناعي أن إجمالي عدد القروض بلغ منذ 1974 نحو 4957 قرضا بقيمة إجمالية 143.5 مليار ريال. وتم تسجيل أعلى نمو في قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسبة 78 %.

وقدم صندوق التنمية الصناعية السـعودي، دعما لعملائه في القطاع الخاص خلال العام السابق 2022 بقيمة 14.2 مليار ريال سـعودي من خلال 111 قرض في عدة قطاعات. وبلغ عدد القروض المعتمدة لقطاع الصناعة 102 قرضا، بقيمة 13,4 مليار ريال، يليه قطاع الخدمات اللوجستية بـ 5 قروض بقيمة 522 مليون ريال، وقطاع الطاقة بقرضين بقيمة 225 مليون ريال، وأخيرا قطاع التعدين بقرضين بقيمة 55 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وكشـف الصندوق عن حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على النسبة الأعلى من إجمالي عدد القروض في عام 2022 بعدد 87 ّ قرضا، تمثل %79 من إجمالي عدد القروض المعتمدة، فيما بلغ عدد القروض المقدمة للمصانع في المناطق والمدن الواعدة 40 قرضا، بقيمـة 11,4 مليار ريال.

كما يقدم الصندوق الصناعي دعما استشاريا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال تحسين كفاءة التكاليف من خلال تحليل التكاليف المباشرة وغير المباشرة وتكاليف الشركة مقارنة بالسوق وتحليل سعر المواد الخام والموردين وعمليات الشراء، ومجال استراتيجية السوق من خلال تقديم توصيات لتحسين استراتيجية السوق وتحليل حصة السوق والعملاء المستهدفين وقنوات البيع وتجزئة العملاء، ومجال تحسين كفاءة عمليات التصنيع من خلال إجراء تحليل تشخيصي لعمليات الإنتاج وتحديد العوامل التي تشكل تحديات في عمليات الإنتاج وتقديم توصيات حول كيفية تعزيز كفاءة التصنيع وفقا للدراسات المعيارية.

ذات صلة

المزيد