السبت, 27 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: نمو الرهن العقاري لدى المصارف إلى 6.8 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت الراجحي المالية تقريرا عن البيانات المصرفية استنادا على تقرير البنك المركزي السعودي لشهر مايو 2023. مبينة أن الرهن العقاري الشهري سجل نموا كبيرا، حيث بلغ 6.8 مليار ريال في مايو مقارنة بـ 4.1 مليار في أبريل، وبلغت أصول الرهن العقاري 6.8 مليار ريال في مايو مقارنة بـ 4.1 مليار ريال في أبريل.

في الوقت ذاته، سجل اقتراض الشركات نموًا قويًا، حيث ارتفع إجمالي الائتمان بنسبة 12 % تقريبا على أساس سنوي و 1.4 % على أساس شهري.

ومن ناحية أخرى، استمرت الودائع تحت الطلب بالانخفاض، بينما استمرت الودائع لأجل بالنمو على الرغم من ضغوط التمويل المتزايدة، وكانت الارباح في شهر مايو عالية في القطاع المصرفي مما يدل على أن البنوك تضع تكاليف الفائدة المرتفعة على المستهلك النهائي، وفي وجهة نظر “الراجحي المالية” فأن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لفترة أطول.

اقرأ المزيد

وفي مزيد من التفاصيل، بلغ نمو الإقراض المصرفي للقطاع الخاص في مايو 1.3 % على أساس شهري بزيادة 1 % عن أبريل وبنسبة 10.3 على أساس سنوي بزيادة 0.6 % عن أبريل، مع انخفاض في الودائع تحت الطلب بنسب 0.2% على أساس شهري، و2.1 % على أساس سنوي للشهر الثالث على التوالي. وشهدت الودائع لأجل نموا كبيرا بمعدل 4 % على أساس شهري و 45.8 % على أساس سنوي بالمقارنة بأبريل حيث كانت 2.8 % شهريًا و 44.9 % سنويا.

وتشير بيانات البنك المركزي السعودي إلى نمو نسبة القرض إلى الودائع بنحو 2.1 % شهريا حيث وصل إلى 102.5 % تقريبا في مايو. وزادت مطلوبات البنوك بنسبة 2.6 % على أساس شهري لتصل إلى 109 مليار ريال سعودي في مايو مقارنة بـ 106 مليار ريال في أبريل.

ذات صلة

المزيد