السبت, 27 أبريل 2024

بنك أوف أمريكا: بعض شركات الشرق الأوسط تؤجل خطط الطرح العام الأولي حتى 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ذكر مسؤول تنفيذي كبير في بنك أوف أمريكا أن عدة شركات في الشرق الأوسط تخطط لطروح عامة أولية في عام 2024 بدلا من العام الجاري وسط مخاوف من ركود عالمي.

ووفقا لـ “رويترز” تشهد سوق الطروح العامة الأولية العالمية حالة ركود منذ بداية عام 2022 عندما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع التضخم إلى تراجع الرغبة في المخاطرة إذ خشي المستثمرون عمليات رفع أسعار الفائدة التي تمت بلا هوادة.

لكن الشرق الأوسط برز نقطة مضيئة للطروح العامة الأولية العام الماضي واستمر في هذا الوضع حتى الآن إلى حد كبير، مع إدراج عدة شركات في بورصات السعودية والإمارات في النصف الأول.

اقرأ المزيد

وردا على سؤال حول الطروح العامة الأولية المتوقعة لهذا العام، قال جيمس بالمر رئيس أسواق رأس المال لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بنك أوف أمريكا “إن المسار مشجع على الرغم من أننا لا نتوقع موجة ضخمة في النصف الثاني. العديد من العمليات تركز بشكل أكبر على أوائل أو منتصف العام المقبل، بدلا من نهاية هذا العام”.

وأحجم عن التوضيح بذكر أمثلة محددة.

وأضاف بالمر “الأهم من ذلك، أن وجهة نظر السوق بشأن الوقت الذي نصل فيه إلى أعلى المستويات لا تزال تخضع لتقييم ديناميكي وتغذي حالة الضبابية. وهذا تحد للسوق نحتاج إلى المرور به”.

وأوقف مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في أحدث اجتماعات السياسة دورة رفع أسعار الفائدة التي استمرت 15 شهرا، وهي الأكثر تشددا منذ عقود. لكن الأسواق تتوقع زيادة جديدة في سعر الفائدة في الاجتماع المقبل هذا الشهر.

وقال بالمر إن بعض الشركات في الشرق الأوسط “يساورها شعور جيد إزاء الثقة في التحول الهيكلي بالمنطقة، أي الالتزام في المنطقة بتطوير أسواق رأس المال والنهوض بها، والتزام الكيانات المحلية بإظهار الدعم المالي لها”.

كانت موجة الطروح العامة الأولية في الخليج التي بدأت العام الماضي مدفوعة ببرامج الإدراج التي تقودها الدولة في كل من السعودية وأبوظبي ودبي.

وقال بالمر إنه يعتقد أن رغبة المستثمرين الأجانب في الطروح العامة الأولية في الشرق الأوسط ما زالت مستمرة.

ذات صلة

المزيد