الإثنين, 20 مايو 2024

“جدوى للاستثمار” تُخفّض تقديراتها للناتج الإجمالي للاقتصاد السعودي.. وتتوقع نمو غير النفطي 5.9 % عامي 2023 و2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال تقرير أصدرته شركة جدوى للاستثمار إن الاقتصاد السعودي يواصل نموه بقوة، حيث توسع الناتج المحلي الإجمالي الفعلي غير النفطي بنسبة 5.4 % في الربع الأول 2023 بدعم من قطاعات التجارة والتشييد والنقل. وتشير البيانات المتاحة للربع الثاني إلى أن النشاط في تلك القطاعات يتواصل بوتيرة سريعة. وكانت الصناعة هي القطاع الوحيد الذي سجل انخفاضا على أساس سنوي، نتيجة انكماش قطاع التكرير جراء تراجع الطلب الإقليمي. مع ذلك – كما يرد في التقرير – فالطلب المحلي السعودي على الصناعة قوي، حيث يتواصل إنشاء المصانع الجديدية، وبناء عليه عدلت شركة جدوى تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 5.9 % هذا العام مع معدل نمو مشابه عام 2024.

وتابعت الشركة: رغم إنا لتقديراتنا لنمو الناتج المحلي الإجمالي غيرالنفطي، لكن اضطررنا لخفض تقديراتنا للناتج الإجمالي الفعلي للاقتصاد ككل. كنا نتوقع انخفاضا طفيفا في الناتج المحلي الإجمالي لقطاع الهيدروكربونات هذا العام بنسبة 7.5%.

وكانت الشركة المالية قد قالت في تقريرها الصادر في يونيو الماضي إن ان الاقتصاد غير النفطي يواصل توسعه بوتيرة قوية حيث نما الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي غير النفطي بنسبة 5.3%، على اساس سنوي، في الربع الاول 2023، وهو الربع الثالث على التوالي الذي يتحقق فيه هذا المستوى، ويتسق مع المتوسط الربعي لعامي 2021 و 2022. في المقابل تباطا الناتج المحلي الاجمالي الكلي الى 3.8%، من 10%، سجلها في الربع الاول 2022، نتيجة تراجع نمو انتاج النفط اذ توسع الناتج المحلي الاجمالي النفطي فقط بنسبة 1.4%، في الربع الاول 2023، وهو مهيا للانكماش خلال العام ككل نظرا للتخفيضات المتحققة والمقترحة لانتاج الخام السعودي.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد