الإثنين, 13 مايو 2024

أرباح “بوان” تتراجع إلى 25 مليون ريال خلال الربع الثاني بنسبة 44%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة بوان عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 25 مليون ريال مقابل 44.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 43.8%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-06-30 ( ستة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 36.1 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 57.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض37%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 59.5 مليون ريال مقابل 94.9 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 37.2%.

اقرأ المزيد

أما إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” بلغ 884 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 834.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 5.9%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.99 ريال مقابل 1.58 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:

– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض متوسط اسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 3.3 مليون ريال سعودي متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور.

– ارتفاع مصروف الزكاة.

ويأتي ذلك الإنخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 16,4 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي بالمقارنة مع ربح بلغ 4,6 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

– انخفاض المصاريف التشغيلية.

– ارتفاع الإيرادات الاخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

– ويعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:

– انخفاض صافي ربح المنتجات المعدنية وقطاع الصناعات الكهربائية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض متوسط اسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع الخسارة من العمليات غير المستمرة المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية، الذي أعلنت الشركة مؤخراً عن توقيع مذكرة تفاهم ملزمة لبيع كامل حصتها فيه.

– انخفاض ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 14% نتيجة لانخفاض اجمالي ديون الشركة.

– ارتفاع الايرادات الأخرى.

– ويعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:

– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض متوسط اسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 9.2 مليون ريال سعودي متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور.

– ارتفاع الخسارة من العمليات الغير مستمرة، المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية، حيث بلغت 5.4 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة بلغت 2.1 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 41,3 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع ربح بلغ 9,6 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

– انخفاض مصاريف التشغيل ومصروف الزكاة.

– ارتفاع الإيرادات الاخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

ذات صلة

المزيد