الأحد, 19 مايو 2024

بالتفاصيل .. تعرف على الاستثمارات الاستراتيجية الدولية لصندوق الاستثمارات العامة والهدف منها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يستثمر صندوق الاستثمارات العامة بشكل استراتيجي في أنحاء العالم، سواءً بشكل مستقل أو من خلال شراكات مع مستثمرين دوليين، وذلك من خلال سياسة ضخ رؤوس أموال ضخمة ذات تأثير كبير يُسهم في تحقيق العوائد على المدى الطويل للصندوق وعلى مستوى المملكة.

وقد حققت محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية مع مرور الوقت التوازن الإيجابي المستهدف، وذلك عبر الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة على المدى الطويل والتي أقامت سلسلة من الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية والمستثمرين ولا يقتصر الأمر على الاستفادة من التمويل الإضافي، بل يساهم في ترسيخ مكانة وتأثير المملكة في العالم.

تهدف محفظة الاستثمارات العالمية إلى دعم الأهداف الاستراتيجية للمبندوق من خلال إقامة علاقات وشراكات استراتيجية مع الشركات المبتكرة ومدراء الاستثمار وكبار المستثمرين الترسيخ موقع المملكة وتأثيرها حول العالم.

اقرأ المزيد

والاستثمار في أحدث التقنيات ورسم معالم مستقبل الاقتصاد العالمي من خلال تمكين النمو وخلق قطاعات وفرص جديدة، وتنمية وتنويع الأصول للصندوق، وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية على المستوى العالمي كفائد وممكن للإقتصاد العالمي في المستقبل وبناء سمعتها الدولية كمستثمر وشريك مفضل، والمساهمة في خلق فرص لجذب الاستثمارات الدولية إلى المملكة ودعم توطين المحتوى والتقنيات، ودعم العلاقات الحكومية الثنائية.

وتتألف محفظة الاستثمارات العالمية من استثمارات واسعة النطاق في شركات التقنيات المبتكرة والشركات الرائدة في قطاعاتها حول العالم، حيث يضمن هذا النهج الاستثماري المتنوع تحقيق اداء متوازن الإدارة المخاطر، إلى جانب تمكين الصندوق بناء علاقات على المدى الطويل وتوسيع علامته التجارية وتعزيز عالميا من حضورة عالميا.

واشتملت الاستثمارات الدولية الاستراتيجية لصندوق الاستثمارات العامة على مايلي:

نادي نيو كاسل

نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، قاد صندوق الاستثمارات العامة مجموعة استثمارية، تتألف أيضا من شركة بي سي بي كابيتل بارتنرز (PCP Capital Partners) وشركة أربي سبورتس أند ميديا RB Sports & Media) لإتمام الاستحواذ بنسبة 100% على شركة نيوكاسل يونايتد (Newcastle United Limited) المحدودة ونادي نيوكاسل يونايتد (Newcastle United Football Club Limited) لكرة القدم المحدودة من شركة سانت جيمس هولدنجز المحدودة (St James Holdings Limited ثم الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

بعد شراء نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم بقيادة صندوق الاستثمارات العامة في عام 2021م، حقق نيوكاسل نجاحات كبيرة العديد من الانجازات. رياضياً وتجارياً. حيث تم توقيع اتفاقيات رعاية جديدة، بالإضافة الوصول نادي نيوكاسل إلى نهائي الكأس الرابطة لأول مرة منذ عام . 1999م كما أن النادي في وضع جيد لتأمين مكانه في دوري أبطال أوروبا العام المقبل، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة الإيرادات وترويج. العلامة التجارية للنادي على مستوى العالم.

البرنامج البرازيلي

في أكتوبر 2019م، خلال مبادرة الاستثمار المستقبلية، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن نيته باستثمار ما يصل إلى 10 مليارات دولار في جمهورية البرازيل الاتحادية حاليا، يعمل الصندوق على بناء علاقات للمساعدة في تنفيذ هذا البرنامج وفقًا لأهدافه واستراتيجيته حتى الآن، قام صندوق الاستثمارات العامة بالتزام بتأسيس صندوقين في مجال رأس المال الخاص والبنية التحتية.

اكور انفست

انضم صندوق الاستثمارات العامة إلى للاستحواذ على حصة في الشركة الفـ إنفست (Accorinvest) هي مالكة ومشـغلة لمئات الفنادق في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل كبير على اوروبا.

مجموعة لوسد

في عام 2018م استثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركة لوسيد جروب (Luad Group)، وهي شركة أمريكية تصنع مركبات كهربائية منذ استثمار صندوق الاستثمارات العامة، حققت الشركة

أبہت لوسيد (Lucid) المرحلة الأولى من مصنعها في كاسا غراندي أريزونا، بسعة إنتاجية سنوية تبلغ 30،000 وحدة في البداية، وتصل إلى 400.000 وحدة سنويا فيما بعد.

 

البرنامج الفرنسي

تم توقيع مذكرة تفاهم مع AFIC في يونيو 2015م لاستثمار مبلغ 2 مليار دولار مع مديري أصول فرنسيين، حيث قام صندوق الاستثمارات العامة حتى نهاية عام 2020م بالتزام بثمانية صناديق لرأس المال الخاص والائتمان والبنية التحتية

 

بلاكستون

برنامج الاستثمار في البنية التحتية الأمريكية

قام صندوق الاستثمارات العامة بالتزام يصل إلى 20 مليار دولار لبرنامج صندوق البنية التحتية لبلاكستون (Blackstone Infrastructure Fund Program)، وهو واحد من أكبر برامج صناديق البنية التحتية المكرسة في العالم، والذي يهدف في الأساس إلى تحديث البنية التحتية في الولايات المتحدة بشكل واسع.

ماجيك ليب

ماجيك ليب (MAGIC LEAP هي شركة تكنولوجيا الواقع المختلط المعززة، ومقرها في الولايات المتحدة. صندوق الاستثمارات العامة هو مستثمر رئيسي في الشركة.

منصات جيو

جيو بلاتفورمز (lio Platforms) هي منصة رائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية في الهند. قام صندوق الاستثمارات العامة باستثمار حوالي 1.5 مليار دولار للاستحواذ على حصة أسهم بنسبة 2.32% في الشركة

صندوق رؤية سوفت بنك

صندوق الاستثمارات العامة هو المستثمر الرئيسي في صندوق رؤية سوفت بنك SoftBank Vision Fund) ، وهو أحد أكبر صناديق الاستثمار المركزة على التكنولوجيا، بعد تخصيص 45 مليار دولار. منذ تأسيسه، يستمر صندوق رؤية سوفت بنك SoftBank Vision Fund في الاستثمار عبر العديد من قطاعات التكنولوجيا مثل إنترنت الأشياء (IoT)، الذكاء الاصطناعي (AI) تكنولوجيا الصحة وتكنولوجيا الخدمات المالية (Fintech).

اویر

استثمر الصندوق في الشركة بـ 3.5 مليار دولار لشراء حصة من الشركة وتعد شركة أوبر شركة رائدة عالمياً في قطاعي النقل والتقنية.

بابيلون

بابيلون هيلث (Babylon Health) هي شركة طب عن بعد توفر استشارات افتراضية مع الأطباء وخدمة فحص الأعراض وإدارة الحالات المزمنة من خلال تطبيقها. قام صندوق الاستثمارات العامة بالإضافة إلى آخرين بالاستثمار في الشركة، التي تهدف إلى توفير خدمات الرعاية الصحية الميسورة والمتاحة في يد الناس حول العالم. يستخدم التطبيق تقنيات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي كواجهة المحادثة المرضى ويساعد الأطباء في تحميل سجلات المرضى ونصوص الاستشارات وتوجيه الأسئلة للمساعدة في التشخيص.

ريلانس التجزئة

ریلایانس رستيل (Reliance Retail) هي أكبر شركة تجزئة في الهند من حيث المتاجر الفعلية قام صندوق الاستثمارات العامة باستثمار حوالي 13 مليار دولار للاستحواذ على حصة أسهم بنسبة 2.04% في الشركة

 

 

ذات صلة

المزيد