الأربعاء, 8 مايو 2024

عد ثاني أكبر محافظ الصندوق وتشكل 21% من استثماراته

وصلت 470 مليار .. صندوق الاستثمارات العامة يضخ 152 مليار استثمارات جديدة لتطوير القطاعات الواعدة 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف صندوق الاستثمارات العامة عن رفعه لمحفظة الاستثمارات الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها إلى 470 مليار ريال بنهاية العام 2022، لتشكل 21% من محفظته الاستثمارية، لتأتي بذلك في كثاني أكبر محفظة فرعية للصندوق بعد محفظة الاستثمار في الشركات السعودية.
ووفقا للتقرير السنوي للصندوق عن العام 2022، ارتفعت محفظة استثمارات الصندوق الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها من 318 مليار ريال في العام 2021 لتسجل 470 مليار ريال بنهاية العام 2022 أي بارتفاع 152 مليار ريال يعادل 48% خلال عام واحد لتشكل 21% من محفظة استثمارات الصندوق.
وتتكون محفظة محفظة استثمارات الصندوق الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها من 80 شركة، ويركز الصندوق من خلال استثمارات هذه المحفظة على تطوير وتنمية القطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد المحلي، من خللال الاستثمار المباشر وغير المباشر في القطاعات والشركات الجديدة والناشئة في المملكة، حيث يسهم ذلك في تسريع وتيرة التنوع، وتعزيز ديناميكية الاقتصاد المحلي.
وتمثلت أبرز انجازات الصندوق في القطاع التصنيع العسكري تصنيف الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) كواحدة من أكبر 100 شركة دفاعية حول العالم في العام 2022، وحصلت على 7 مليار ريال للمشاريع المستقبلية، حيث وقعت الشركة 10 اتفاقيات كبرى مع وزارة الدفاع، ووافقت على بناء سفن قتالية للقوات البحرية الملكية السعودية، ووقعت اتفاقية مبدئية لإنشاء مشروع مشترك مع شركة بوينج. كما وقعت (SAMI) اتفاقية ترخيص تصنيع مع شركة نمر الرائدة في تصنيع المركبات العسكرية ذات العجلات التي اثبتت كفاءتها في القتال.
وفي القطاع الغذائي أعلنت سالك ومينيرفافودز عن استحواذهما على 100% من الأسهم المصدرة في شركة لامب الاسترالية مقابل 400 مليون دولار، كما استحوذت سالك على حصة في شركة أولام الزراعية العالمية للأغذية.
وفي القطاع المالي أطلقت مجموعة تداول السعودية العقود المستقبلية للأسهم المفردة في تداول السعودية، مما يمثل انجازا مهما للمجموعة. وأطلق الصندوق شركة سوق الكربون الوعي الإقليمية بالشراكة مع مجموعة تداول السعودية القابضة. ووقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري أكبر صفقة إعادة تمويل مصرفي مع البنك الأهلي السعودي بقيمة مليار ريال.
وفي قطاع الطاقة، أكملت الشركة الوطنية لخدمات الطاقة (ترشيد) استبدال ما يقرب من 2.57 مليون مصباح شوارع من مصابيح تقليدية إلى مصابيح (LED) في انحاء المملكة. ووقعت شركة اكوا باور مذكرة تفاهم مع شركة بوسكو القابضة الكورية الجنوبية للتنقيب المشترك لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، كما عقدت شركة “بديل” التابعة للصندوق وشركة أكوا باور شراكة لتطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في المنطقة.
يذكر أن الصندوق يستهدف الصندوق المساهمة في الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بـ 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي، والمساهمة بنسبة 60% في المحتوى المحلي، واستحداث 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة في الاقتصاد السعودي، وضخ 150 مليار ريال استثمارات محلية جديدة كحد أدنى سنويا.
ويعمل صندوق الاستثمارات العامة على إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، وتعكس انجزات الصندوق في الاستثمار في الشركات المحلية سيره  بخطى ثابته نحو تحقيق استراتيجية للأعوام الخمسة (2021 – 2025)، حيث يستهدف الوصول بأصوله إلى نحو تريليون دولار (4 تريليون ريال) بنهاية العام 2025 قبل الوصول إلى نحو 2 تريليون دولار (7.5 تريليون ريال) بحلول العام 2030.

ذات صلة

المزيد