الثلاثاء, 30 أبريل 2024

عيادة متنقلة للنحل في محافظة الحناكية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يشارك فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة المدينة المنور‫ة، في الحملة الصيفية للتوعية في محافظة الحناكية، من خلال تفعيل أنشطة التوعية البيئية والزراعية، وتعزيز المهارات الحرفية والحياتية، بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية.

ويقدم فرع الوزارة، عددًا من برامج التثقيف الزراعي والبيطري بمشاركة المختصين والأطباء البيطريين، بالإضافة إلى إقامة ورش العمل والمحاضرات؛ بهدف رفع مستوى الوعي، إلى جانب وجود عيادة النحل المتنقلة، والعيادة البيطرية لمعالجة الأمراض الحيوانية المختلفة.

تعد تربية النحل نشاطًا قديمًا يمارس على نطاق واسع في جميع أنحاء المملكة، ومع ذلك، لا تزال نسبة كبيرة من مربي النحل في البلاد يستخدمون خلايا وأساليب تقليدية مع اعتماد ضئيل على تقنيات وممارسات تربية النحل المحسنة، كما أشارت منظمة الفاو في المملكة العربية السعودية. ونشرت المنظمة عام 2022 تقنيات تربية النحل من خلال النحالين النموذجيين عبر مشروع (ريف).

اقرأ المزيد

ويعمل مشروع برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة (ريف) على زيادة تبني التقنيات المحسنة والممارسات الجيدة لتربية النحل، التي يمكن أن تحسن صحة النحل وإنتاج العسل ودخل صغار النحالين من خلال تعزيز مناهج الإرشاد في تربية النحل.

وتحقيقا لهذه الغاية، بدأ مشروع ريف في إنشاء المناحل النوذجية وتشغيلها لتوفير التدريب العملي لمربي النحل، وتُنفَّذ أنشطة المشروع في ست مناطق بالمملكة للتعريف بممارسات تربية النحل العضوي وإدخال تقنيات تربية النحل الحديثة.

ووفقًا للمبادئ التوجيهية لطرق الإرشاد الجيدة،تم اختيار مجموعة من النحالين في مناطق الباحة وعسير وجازان لتعريف مربي النحل بتقنيات تربية النحل الحديثة وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل للتعريف بممارسات تربية النحل العضوي.

ذات صلة

المزيد