الجمعة, 19 يوليو 2024

بيل غيتس يقدم 7 نصائح مالية مهمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لا يمكنك أن تصبح واحدًا من أغنى الأشخاص في العالم دون مواجهة الصعوبات ثم التغلب عليها. لقد واجه بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة ميكروسوفت، والملياردير، وأحد أكثر فاعلي الخير سخاءً في العالم، نصيبه العادل من الصعوبات المالية وعاش ليروي الحكاية.

يعد غيتس تاسع أغنى شخص في العالم، حيث تبلغ ثروته الصافية 109.3 مليار دولار وفقًا لقائمة فوربس للمليارديرات. ومن المؤكد أن هذا الرجل الذي ترك جامعة هارفارد ويبلغ حاليا من العمر 67 عامًا قد حقق نتائج جيدة لنفسه، وهو دائمًا على استعداد لتقديم النصيحة عندما يُطلب منه ذلك.
ومن بين النصائح المالية الهامة التي قدمها جيتس وفقًا لموقع “ياهو فاينانس”:

1. ادخر مثل المتشائم، واستثمر مثل المتفائل:

اقرأ المزيد

لم يجمع غيتس ثروته من خلال المخاطرة بكل شيء. في الواقع، كما قال في حديثه لشبكة سي ان بي سي فقد احتفظ جيتس بمبلغ نقدي يكفي لمدة عام عندما أنشأ شركة ميكروسوفت للحفاظ على استمرارية العمل عندما كانت الإيرادات بسيطه.
وقال: “كنت أشعر بالقلق دائمًا لأن الأشخاص الذين عملوا معي كانوا أكبر مني ولديهم أطفال، وكنت أفكر دائمًا: ماذا يحدث اذا لم نتمكن من تقاضى رواتبنا؟ “هل سأكون قادرًا على دفع الرواتب؟!”

2. الاستثمار في المهارات والتعليم:
على الرغم من أن غيتس تسرب من جامعة هارفارد؟ ولكنه قال في رده على تساؤل بشأن “ما هي أفضل نصيحة مالية شخصية يمكنه تقديمها للأشخاص الذين يحصلون على ما يقرب من 100 ألف دولار سنويًا؟” فكان جوابه: “استثمر في تعليمك.

3. أهمية التحلي بالصبر:

في كتابه “الطريق إلى الأمام” الذي صدر عام 1995، كتب بيل جيتس: “نحن دائمًا نبالغ في تقدير التغيير الذي سيحدث في العامين المقبلين ونقلل من تقدير التغيير الذي سيحدث في الأعوام العشرة القادمة. لا تدع نفسك تستسلم للتقاعس عن العمل.
ويضيف “عادة ما يأتي النجاح بعد الكثير من التجربة والخطأ والكثير من الإخفاقات. الأفراد الناجحون هم أولئك الذين لديهم الصبر لتجاوز كل اللحظات المحبطة على طول الطريق”.

4. تعلم من أخطائك:
كثيرًا ما يتم الاقتباس من الأشخاص الناجحين، حتى لو كان ما يقولونه يبدو وكأنه نصيحة منطقية. لكن الاقتباسات تلهم، والنجاحات تتحدث عن التجربة. أحد الاقتباسات الشائعة لجيتس هو “من الجيد الاحتفال بالنجاح، ولكن الأهم هو الانتباه إلى دروس الفشل”.

سواء كنت مستثمرًا مشهورًا أو مواطنًا أمريكيًا عاديًا، فإن الفشل ليس شيئًا تخجل منه، ولكنه فرصة للنمو والابتكار.
5. قياس التقدم والأهداف:

يجب أن يكون كل هدف مالي شخصي أو تجاري قابلاً للقياس. وبدون تتبع التقدم بمعايير محددة على طول الطريق، تصبح الأهداف النهائية غامضة.
وقال الملياردير الأمريكي في رسالة سنوية لمؤسسة بيل وميليندا جيتس في عام 2013: “في العام الماضي، أذهلتني مرارا وتكرارا مدى أهمية القياس لتحسين حالة الإنسان. يمكنك تحقيق تقدم مذهل إذا حددت هدفا واضحا”. وإيجاد مقياس من شأنه أن يدفع التقدم نحو هذا الهدف.

6. إحداث تأثير عالمي
على الرغم من كل التقدم الذي حققه جيتس للمجتمع ككل، فإنه يؤمن بان يترك العالم فب موقع أفضل مما كان عليه عندما دخله”.
وكان غيتس يتحدث دوما على موقع مؤسسة جيتس، عن هدف إنشاء “عالم تتاح فيه لكل فرد فرصة عيش حياة صحية ومنتجة.

7. حب العطاء:
يُعرف غيتس حاليا بأعماله الخيرية بقدر ما يُعرف بمعاملاته التجارية. يعد هذا إنجازًا كبيرًا عندما تكون أحد مؤسسي إحدى العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم. في الصيف الماضي، جدد جيتس هدفه بالتبرع بكل ثروته تقريبًا لمؤسسة بيل وميليندا جيتس.

ذات صلة

المزيد