الأحد, 16 يونيو 2024

بالفيديو .. الرميان: صندوق الاستثمارات العامة يستهدف ضخ تريليون ريال في المشاريع المحلية وخلق 1.8 مليون وظيفة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة إن الصندوق من خلال استراتيجيته يستهدف ضخ ما يصل إلى تريليون ريال في المشاريع الجديدة محليًّا، و زيادة مساهمته وشركاته التابعة في المحتوى المحلي إلى 60% في نهاية عام 2025.

وقال في كلمة بمناسبة مرور 7 سنوات من انطلاق مسيرة النمو والتحول والتطور لرؤية المملكة 2030 بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد”: عند اطلاق الرؤية اشتملت على 3 محاور رئيسية منها خلق اقتصاد مزدهر، من خلاله يلعب صندوق الاستثمارات العامة دورا رئيسيا في تحقيقه، وانطلاقا من كونه ركيزة وعامل أساسي لرؤية 2030 يعمل على تعزيز جهوده والتي لا تقتصر فقط على قدرات المملكة من خلال الاستثمار في المشاريع الواعدة والشركات الريادية عالميا بل تهدف بشكل أساسي إلى الاستثمار في المشاريع المحلية التي ستحقق إمكانات النمو للقطاعات ذات الأولوية”.

وأوضح الرميان أن صندوق الاستثمارات يبدأ اليوم مرحلة جديدة من الانجاز يؤكد فيها التزامه واستمراره في البناء لتحقيق مستهدفاته بحلول نهاية العام 2025م والتي من شأنها المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2023م، ومساهمة الصندوق وشركاته التابعة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي، وأن يتجاوز حجم أصوله تحت الإدارة 4 تريليون ريال.

اقرأ المزيد

واشار إلى أن دور برنامج الصندوق لا يقف عند تنمية أصوله ليصبح من أكبر الصناديق السيادية العالمية، بل يعمل على فتح مشاريع متخصصة في قطاعات واعدة، ليدفع نحو تنوع الاقتصاد السعودي غير النفطي لتصبح المملكة أكثر ازدهارًا وتطورًا من أي وقت مضى.

وأكد الرميان أن الإنجازات الأخيرة لبرنامج صندوق الاستثمارات العامة، والدور المحوري للصندوق في تحقيق أهداف الرؤية، حيث يستثمر في الشركات الرائدة والمشاريع الواعدة محليًا وعالميًا، كما أسهم البرنامج في خلق اقتصاد مزدهر لمستقبل أكثر إشراقًا لجميع المواطنين السعوديين.

وتابع:”من خلال تركيزه على زيادة المحتوى المحلي في أعماله، دعم برنامج صندوق الاستثمارات العامة إمكانات القطاعات ذات الأولوية، ونمو المشاريع المحلية، وخلق فرص العمل، مما عزز الاقتصاد الوطني، وأسهم في إبراز مكانة المملكة كقوة استثمارية عالمية”.

واضاف الرميان استمرار جهود صندوق الاستثمارات العامة الهادفة لتنويع الاقتصاد ودعم المحتوى المحلي وتطوير فرص مبتكرة للمستقبل والمساهمة في إيجاد بيئة جاذبة للاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية الواعدة.

ويشق برنامج صندوق الاستثمارات العامة عبر استثمارات جريئة وحكيمة في آن واحد، طريقه نحو مستقبل اقتصادي مزدهر، إذ وصلت أصول الصندوق الخاضعة للإدارة بنهاية الربع الأول من عام 2022 إلى 2.63 تريليون ريال، وأسهم ذلك في توفير 500 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، و تأسيس 79 شركة محلية منذ عام 2017.

و تركز استثمارات الصندوق على فتح آفاق جديدة لصناعات مستقبلية، وتزيد من المشاريع الابتكارية والإبداعية، وتخلق العديد من الفرص الوظيفية الطموحة، وتوفر فرصا هائلة في جميع القطاعات، وتدعم ازدهار القطاع الخاص وتساعد على تنويع وتنمية الاقتصاد السعودي، وتقوده نحو مستقبل واعد ومشرق.

يذكر أن برنامج صندوق الاستثمارات العامة انطلق عام 2017 لدعم تحقيق رؤية المملكة 2030، وللمساهمة في تنمية وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانة الصندوق كقوة استثمارية رائدة.

ذات صلة

المزيد