الإثنين, 6 مايو 2024

انسحاب مترشح من انتخابات غرفة المدينة في القائمة النهائية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعتمدت لجنة الأشراف على انتخابات غرفة المدينة المنورة انسحاب أحد الأسماء ضمن القائمة المترشحة النهائية لظروفه الخاصة واستقبلت اللجنة طلب العضو قبل اعتماد انسحابه لتبقى القائمة المترشحة على 24 اسما من أصل 25 يتنافسون على مقاعد مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة للدورة 15، في حين نفت اللجنة وجود ملاحظات على الحملات الانتخابية من قبل المترشحين.

وبدأت اليوم الساعة التاسعة صباحا تصويت الناخبين للمترشحين الـ 24 والتي تمتد إلى 3 ايام حيث تعلن القائمة النهائية والفائزة بالانتخابات مساء الأربعاء حيث يكون التصويت للناخبين والناخبات عبر موقع إلكتروني معتمد يحق فيه الناخب بالتصويت لثلاثة.

وأوضح لـ (مال): رضا الغامدي رئيس اللجنة الإشرافية على انتخابات غرفة المدينة المنورة، أن اللجنة لم ترصد أي ملاحظات على الحملات الانتخابية للمترشحين بغرفة المدينة المنورة في حين أكد قبول اللجنة لانسحاب احد المترشحين لظروفه.

اقرأ المزيد

وأضاف الغامدي أن وجود المترشحين لحظة إعلان الفائزين بمقر اللجنة داخل الغرفة التجارية بالمدينة ضروري لحسم الفائز بين المتعادلين بالأصوات.

يذكر إن ضوابط الحملات الانتخابية تشتمل على أن لكل مترشح ورد اسمه في قائمة المترشحين النهائية، إقامة حملة انتخابية للتعريف به وببرنامجه الانتخابي مع الالتزام بالنظام العام وقيم المجتمع والتنافس العادل، مع مراعاة التقيد بالأنظمة واللوائح والتعليمات، ومراعاة حقوق المترشحين الآخرين، وعدم التأثير على حملاتهم الانتخابية وأن يكون المترشح مسؤولًا عن أي مخالفة يرتكبها هو أو أي من العاملين معه دون أن يخل ذلك بمسؤولية مرتكب المخالفة وكذلك التقيد في حملته الانتخابية باختصاصات الغرفة، إضافة إلى عدم تضمين الحملة الانتخابية وعودًا أو برامجاً تخرج عن دور عضو مجلس إدارة الغرفة ومهماته وصلاحياته.

كما يلزم المترشح بوقف الحملة الانتخابية وإزالة الآثار الناشئة عنها بنهاية المدة المحددة كما للمترشح الاشتراك مع مترشح آخر (فرد أو مجموعة) في مادة إعلانية أو دعائية أو حملة انتخابية.

وأبلغت اللجنة عن المحظورات على الحملات الانتخابية بعدم الإخلال بالنظام العام، أو إثارة الفتنة، أو بث الفرقة بين المواطنين، أو الإساءة إلى أي من الناخبين أو المترشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة و استخدام المرافق العامة، أو المنشآت الحكومية وما في حكمها، أو المساجد ودور العلم، أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، أو الأندية الرياضية والثقافية، أو نحوها، لأغراض الحملة الانتخابية كذلك القيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملة الانتخابية بتمويل من أي جهة خارج المملكة باستثناء المنشأة المرتبطة بالمترشح الموجودة خارج المملكة أو فروعها.

أيضا يحظر استخدام شعار الدولة الرسمي أو علمها أو أي شعار حكومي أو شعار الغرفة أو اتحاد الغرف أو الإشارات والرموز الدينية أو التاريخية أو القبلية أو أسماء أو صور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية.

كما يحق للجنة الانتخابات إنذار واستبعاد أي مترشح يخالف أياً من الضوابط المشار اليها أعلاه, وللمتضرر التظلم من ذلك أمام لجنة الاعتراضات والطعون.

ذات صلة

المزيد