الخميس, 2 مايو 2024

روسيا: لا حاجة لإجراءات عاجلة من أوبك+

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي قوله اليوم الثلاثاء إنه لا توجد حاجة لاتخاذ إجراء على الفور من تحالف أوبك+ في وقت ترتفع فيه أسعار النفط وتحقق فيه السوق التوازن.

ووفقا لـ “رويترز” وردا على سؤال عن احتمال إجراء مناقشات في أوبك+ لاتخاذ إجراءات إضافية لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، قال نوفاك “الآن ترتفع الأسعار إلى حد ما، والوضع متوازن إلى حد ما. سنراقب ذلك، ومن الخطأ القول إنه يتعين اتخاذ قرارات”.

ودعت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العالم، في ديسمبر كجميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق لخفض الإنتاج بعد اجتماع عاصف لمجموعة المنتجين.

اقرأ المزيد

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بقيادة روسيا، في وقت متأخر من نوفمبر على خفض طوعي بنحو 2.2 مليون برميل يوميا تستمر طوال الربع الأول.

وقال نوفاك يوم الأحد إن روسيا ستخفض الصادرات أكثر في ديسمبر، أي قبل الموعد المستهدف، بنحو 50 ألف برميل يوميا أو أكثر، إذ يحاول أكبر المصدرين في العالم دعم أسعار النفط العالمية.

وتسبب سوء الأحوال الجوية المستمر في البحر الأسود وأعمال الصيانة في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق في تقييد الصادرات الروسية هذا الشهر.

واستقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء إذ أخذ المستثمرون في الاعتبار التأثير المحتمل على إمدادات النفط من هجمات على السفن في البحر الأحمر. وعطلت هذه الهجمات التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار السفن.

وسجل خام برنت القياسي نحو 77.86 دولار للبرميل، وما زال أقل من نحو 83 دولارا للبرميل سجلها في أواخر شهر نوفمبر الذي شهد انعقاد اجتماع لأوبك+. وكان بعض المشاركين في السوق يتوقعون تخفيضات أكبر.

ذات صلة

المزيد