الإثنين, 13 مايو 2024

تعرف على أكبر الشركات في العالم…”أرامكو” بين العمالقة الثلاثة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 تتنوع أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية عبر القطاعات المختلفة، بما في ذلك التقنية، وخدمات الاتصالات، والطاقة، والدوريات الاستهلاكية، والخدمات المالية. وتحقق معظم الشركات المدرجة في قائمة العشرة الأوائل مئات المليارات من الدولارات من الإيرادات السنوية. ومع ذلك، هناك عدد منها تدر أقل من 100 مليار دولار من الإيرادات السنوية.

وبحسب منصة TradingView للإحصاء والبيانات، فأن شركات مايكروسوفت وأبل وأرامكو السعودية تعد أكبر ثلاث شركات عالمية، وفقًا لقيمتها السوقية، حيث تبلغ القيمة السوقية لكل منها أكثر من تريليوني دولار. وغالبًا ما يتم قياس قيمة الشركة من خلال القيمة السوقية أو قيمة جميع الأسهم في السوق.

زتُصنف شركات التقنية والطاقة من بين الشركات الأكثر قيمة في العالم اليوم. وفقا لموقع انفستوبيديا، وتتصدر الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها القائمة. حيث تجاوزت القيمة السوقية لشركة ميكروسوفت الأميركية 3 تريليون دولار في تعاملات السوق، الأربعاء الماضي، بعد أن ارتفع السهم بأكثر من 1% إلى 404 دولارات للسهم الواحد. ويأتي هذا الإنجاز بعد أسبوعين من تفوق ميكروسوفت على أبل باعتبارها الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم في 12 يناير، إلى أن استعادت شركة آبل المركز الأول، ووصلت قيمتها السوقية إلى 3.03 تريليون دولار يوم الأربعاء.

اقرأ المزيد

ومنذ بداية العام 2024 حتى الآن، ارتفعت أسهم ميكروسوفت بأكثر من 7% حيث لا يزال المستثمرون متفائلين بشأن استثمارات الشركة في الذكاء الاصطناعي. وجاء ترتيب أكبر شركات بالعالم من حيث القيمة السوقية، على الشكل التالي شركة آبل بـ 3 تريليونات دولار، شركة ميكروسوفت بـ 2.95 تريليون دولار، شركة أرامكو السعودية بـ 2.04 تريليون دولار، وشركة الفابت بـ 1.85 تريليون دولار، شركة أمازون بـ 1.6 تريليون دولار. شركة إنفيديا بـ 1.47 تريليون دولار، وشركة ميتا بـ 985.41 مليار دولار، وشركة بيركشاير هاثاواي بـ 798.46 مليار دولار، وشركة تيسلا بـ 674.54 مليار دولار، وشركة الدواء الأمريكية “ايلاي ليلي” بـ 596.71 مليار دولار.

وليس سرا أن عمالقة التكنولوجيا قد ارتفعت قيمتها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن قد يكون من الصعب فهم الحجم. لكن من خلال اختراق السوق على نطاق واسع، والتنويع الذكي، وتحويل المنتجات إلى خدمات، وصلت قيمة أسهم بعض الشركات إلى أكثر من 2 تريليون دولار.

ذات صلة

المزيد