الخميس, 9 مايو 2024

صندوق الاستثمارات العامة يحدد سعرا استرشاديا لإصدار سندات على 3 شرائح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حدد صندوق الاستثمارات العامة اليوم الاثنين سعرا استرشاديا أوليا لسندات مقومة بالدولار يعتزم إصدارها بحجم قياسي على ثلاث شرائح، إذ انضم لموجة من عمليات إصدار السندات شهدتها الأسواق الناشئة هذا العام.

ووفقا لـ “رويترز” أظهرت وثيقة مصرفية أن صندوق الثروة السيادي حدد السعر الاسترشادي للسندات لأجل خمس سنوات وعشر سنوات و30 سنة عند 150 و175 و235 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

ويعني الإصدار بحجم قياسي بيع سندات بما لا يقل عن 500 مليون دولار.

اقرأ المزيد

وسيكون كل من سيتي وجولدمان ساكس إنترناشونال وجيه.بي مورجان منسقين عالميين مشتركين لطرح السندات، وفقا للوثيقة.

وصندوق الاستثمارات العامة هو الأداة الرئيسية التي يستخدمها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنفيذ خطة طموح تنفق في إطارها المملكة مليارات على تنويع الاقتصاد بهدف تقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

وجمع الصندوق، الذي بلغ حجم الأصول التي يديرها حتى 30 سبتمبر الماضي 718.04 مليار دولار، عشرات المليارات لتمويل برنامج استثماري ضخم لتوفير صناعات وفرص عمل جديدة من خلال التوسع في الداخل والخارج من خلال عدد كبير من الاستثمارات والمشاريع المشتركة بالإضافة إلى طرق أبواب سوق الدين.

وأتم الصندوق في أكتوبر الماضي إصدار صكوك بقيمة 3.5 مليار دولار. وجذب الإصدار طلبا قويا في أول اختبار كبير لأسواق الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وحققت إصدارات ديون الأسواق الناشئة انطلاقة قوية في 2024، إذ تجاوزت مبيعات السندات 30 مليار دولار في النصف الأول من يناير.

ولاقت عمليات بيع السندات اهتماما من الصناديق السيادية ذات التصنيف الأعلى، إذ أطلقت المكسيك أكبر عملية بيع لها على الإطلاق بقيمة 7.5 مليار دولار في أوائل يناير، وتنشط بولندا والمجر وإندونيسيا في هذه السوق.

وإلى جانب السعودية من المتوقع أن تصدر خمس دول أخرى على الأقل سندات بما لا يقل عن عشرة مليارات دولار، وهي إندونيسيا وبولندا وتركيا وإسرائيل والمكسيك، ومن المحتمل أن يصل حجم إصدار السندات من المكسيك إلى 18 مليار دولار.

وتقول تقديرات محللين في بنك مورجان ستانلي إن الدول النامية ستصدر سندات بقيمة تقرب من 165 مليار دولار هذا العام، بزيادة 20% تقريبا أو 30 مليار دولار عن عام 2023.

ذات صلة

المزيد