الجمعة, 10 مايو 2024

3 مزايا تنافسية في بيئة الاستثمار في قطاع خدمات الحج والعمرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حدد تقرير حديث 3 مزايا تنافسية في بيئة الاستثمار في قطاع خدمات الحج والعمرة تتمثل في الدين الاسلامي والاولوية الوطنية والجانب الاقتصادي والزيادة متوقعة في عدد الاستثمارات المحلية المباشرة (DDI) والاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI) مع زيادة فرص العمل والاستثمار عبر القطاعات الواعدة.

وأشار تقرير البيئة الاستثمارية لقطاع الحج والعمرة الذي اصدرته وزارة الاستثمار الى ان قطاع خدمات الحج والعمرة يتضمن الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والدينية التي يتم تقديمها للحجاج والمعتمرين والزوار طوال رحلتهم من قبل القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية والجهات الحكومية.

يقدم القطاع ثلاث مزايا تنافسية في بيئة الاستثمار تتمثل في الدين الإسلامي ،والاولوية الوطنية ، والجانب الاقتصادي فالإسلام هو أحد الأديان الأسرع نمواً في العالم حيث أنه من المتوقع ازدياد عدد المسلمين بشكل كبير في السنوات القادمة. يقوم المسلمون بزيارة مدينة مكة المكرمة لأداء مناسك الحج والعمرة في المسجد الحرام بينما يقومون بزيارة المدينة المنورة لوجود مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولاستكشاف الثقافة الإسلامية والتراث والسيرة النبوية العطرة. لذا، نجد تدفّقاً كبيراً ومستمراً للحجاج والمعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة مدفوعين بهدف ممارسة الشعائر الدينية والتعرف على التاريخ الإسلامي والمواقع التراثية في جميع أنحاء المملكة

اقرأ المزيد

ثم الأولوية الوطنية حيث تعتبر خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار بأفضل المعايير هي إحدى الأولويات الوطنية للمملكة التي تنعكس في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال إنشاء برنامج خدمة ضيوف الرحمن (برنامج تحقيق الرؤية) لاستضافة أعداد متزايدة من الحجاج والمعتمرين والزوار في السنوات القادمة.

وتعمل المملكة وشركاؤها الاستراتيجيون على تطوير مشاريع بنية تحتية وتطوير حضري ضخمة في توسعات الحرمين الشريفين في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتنفيذ مبادرات لزيادة وتنوع الخدمات المُقدمة خلال رحلتي الحج والعمرة. الأمر الذي يعزز التزام المملكة تجاه المستثمرين بتحقيق هذه الأولوية الوطنية من خلال الجهود المشتركة وتحفيز البيئة الاستثمارية وتوفير خيارات التمويل المتنوعة.

وتتمثل الميزة التنافسية الثالثة في الجانب الاقتصادي بتوفير السلع والخدمات والبنية التحتية المطلوبة للأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين والزوار دون انقطاع وبأعلى جودة ممكنة يُشكل أساساً جيداً للعوائد والقيمة الاقتصادية المتوقعة في قطاع الحج والعمرة.

فما زالت هناك فرص تطوير غير مستغلة للاستثمار في قطاع الحج والعمرة من خلال نماذج تشغيلية مختلفة لضمان تطوير سلسلة التوريدات المستدامة عبر رحلة الحج والعمرة في السنوات القادمة.

علاوة على ذلك هناك زيادة متوقعة في عدد الاستثمارات المحلية المباشرة (DDI) والاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI) مع زيادة فرص العمل والاستثمار عبر القطاعات الواعدة حيث بدأت المملكة في الترويج للفرص الاستثمارية في قطاع الحج والعمرة إلى جانب تمكين المستثمرين من استكشاف الفرص المحتملة.

ذات صلة

المزيد