الخميس, 9 مايو 2024

أسعار الذهب تسجل أول انخفاض أسبوعي خلال شهر مع تضاؤل رهانات خفض الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استقرت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، مسجلة أول انخفاض أسبوعي في أربعة أسابيع مع خفض المستثمرين توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة الأميركية بعد أن أظهرت بيانات على مدى الأسبوع ضغوطاً متزايدة على الأسعار.

ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية عند 2159.99 دولار للأوقية. وخسر الذهب 0.8% على مدى الأسبوع، في أول تراجع أسبوعي منذ منتصف فبراير بعد أن سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2194.99 دولار الأسبوع الماضي. وجرت تسوية عقود الذهب الأميركية الآجلة منخفضة 0.3% عند 2161.5 دولار للأونصة.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” أظهرت بيانات هذا الأسبوع ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بما يتجاوز التوقعات في فبراير، وأظهرت أسعار المنتجين أيضاً بعض الثبات في التضخم.

اقرأ المزيد

وقال كبير محللي السوق في Gainesville Coins، إيفريت ميلمان: “قام الذهب بالفعل بتسعير أي دعم إيجابي قد يحصل عليه من التوقعات بانخفاض أسعار الفائدة… إذا بدأ التضخم في الارتفاع مرة أخرى، فهذا يعني أن صناع السياسات سيتعين عليهم إبقاء السياسة النقدية أكثر تقييداً لفترة أطول”.

وأضاف ميلمان: “على الرغم من أن الذهب لا يحب بشكل خاص بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، فإنه إذا كانت أسباب بقاء أسعار الفائدة عند هذا المستوى هي أن التضخم يتزايد بشدة… فهذا يعني بطبيعة الحال أن الناس سيتحولون مرة أخرى إلى الذهب”.

ويواصل التضخم الأعلى من المتوقع الضغط على بنك الاحتياطي الفدرالي لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة، مما يؤثر على الذهب. ويستخدم المعدن الثمين الذي لا يدر عائداً أيضاً كتحوط ضد التضخم.

ويواصل المتداولون المراهنة على تخفيضات أسعار الفائدة في يونيو، على الرغم من أن فرص تخفيف أسعار الفائدة في يونيو من المتوقع أن تصل إلى 59%، مقارنة بـ 72% قبل بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، حسبما أظهرت أداة CME FedWatch.

يتجه مؤشر الدولار الأميركي لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي له منذ منتصف يناير، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

وكتب بنك جولدمان ساكس في مذكرة: “رفعنا توقعاتنا لمتوسط سعر الذهب لعام 2024 من 2090 دولاراً للأونصة إلى 2180 دولاراً للأونصة، مستهدفين الانتقال إلى 2300 دولار للأونصة بحلول نهاية العام”.

وصعد البلاتين في المعاملات الفورية 1.5% إلى 940.95 دولار للأونصة، وربح البلاديوم 1.2% إلى 1082.61 دولار، في حين ارتفعت الفضة 1.7% إلى 25.25 دولار.

 

ذات صلة

المزيد