الأحد, 28 أبريل 2024

أسهم أوروبا تغلق بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت الأسهم الأوروبية وأغلقت بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة يوم الاثنين في بداية أسبوع تتخلله عطلات مع تقييم المستثمرين مكاسب كبيرة بدعم من ميل البنوك المركزية الكبرى إلى التيسير النقدي.

ووفقا لرويترز أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1 %  بتعزيز من صعود أسهم قطاع الطاقة 0.9 % ، بينما جاء قطاع الشركات الإعلامية بين أكبر القطاعات الخاسرة.

وكرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع الماضي توقعاته بأنه سيخفض أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس بحلول نهاية هذا العام على 3 مرات بواقع 25 نقطة أساس لكل مرة.

اقرأ المزيد

وفي الوقت نفسه، فاجأ البنك الوطني السويسري (المركزي) الأسواق بخفض تكاليف الاقتراض 25 نقطة أساس.

ويتوقع المستثمرون أن يخفض البنك المركزي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا الفائدة 75 نقطة فقط أساس بحلول نهاية هذا العام على 3 مرات بواقع 25 نقطة أساس لكل مرة.

ومن المزمع أن يسجل المؤشر ستوكس 600 مكاسب فصلية 6.5 % عقب مكاسب مماثلة سجلها في الربع الأخير من 2023، وذلك مع مراهنة المستثمرين على تيسير السياسة النقدية في الاقتصادات العالمية.

وهوى سهم شركة دايركت لاين البريطانية للتأمين 11.3 % بعدما قالت شركة التأمين البلجيكية أجياس إنها لا تعتزم تقديم عرض آخر للشركة البريطانية للتأمين على المنازل والمركبات بعد رفضها مقترحين سابقين.

وقفز سهم المجموعة العقارية السويدية إس.بي.ٍبي 10.4 % بعدما ذكرت أنها ستعيد شراء ديون بخصم 60 % مقارنة بقيمة الدين الأصلية، وذلك في محاولة لتهدئة المستثمرين في ظل مسارعتها إلى التعامل مع ديون متراكمة بعدة مليارات من الدولارات.

 

ذات صلة

المزيد