السبت, 27 أبريل 2024

حرتاني: “بيست هاوس” نموذج استثماري مبتكر يعزز البنية التحتية للاقتصاد الإبداعي في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في إطار استراتيجيتها الرامية لتعزيز مقومات الاستثمار في الاقتصاد الإبداعي، دشنت “مدل بيست” الشركة السعودية الرائدة للترفيه الموسيقي، أولى مبادراتها الاستثمارية في قطاع المرافق والنوادي الموسيقية في المملكة، حيث أطلقت “بيست هاوس” كأول نادي موسيقي حصري متكامل لنشر الثقافة الموسيقية، وذلك في مبنى فريد متكامل في حي جاكس بالدرعية بالعاصمة السعودية الرياض. 

 ويستهدف هذا النموذج الاستثماري المبتكر في المملكة والمنطقة دعم المحتوى المحلي في قطاع الموسيقى، ما يُمَهِّد لبيئة جاذبة للاستثمار في قطاع الترفيه الموسيقي بالمملكة، إلى جانب تبادل الخبرات والمعارف لتمكين المواهب الموسيقية من اكتساب المهارات والإمكانات اللازمة لتحقيق أحلامهم وتطلعاتهم.  

وأكد رمضان الحرتاني، الرئيس التنفيذي لشركة “مدل بيست، أهمية هذه التجربة، وقال: “إن الاستثمار في المرافق الموسيقية يساهم مباشرة في تعزيز الاقتصاد الإبداعي عبر تمكين المواهب المحلية للوصول للعالمية على غرار الأندية العريقة في مختلف دول العالم، التي أسهمت في احتضان المواهب الصاعدة”.   

اقرأ المزيد

وقال الحرتاني إن النادي “سيكون ساحة إبداع وعمل وتعليم وتدريب، يلتقي فيها جميع أصحاب المصلحة من فنانين وموهوبين وشباب صاعدين، وداعمين للاستثمار في صناعة الموسيقى، وهو يمثل أحد أهم المسارات الاستثمارية الاستراتيجية لشركة “مدل بيست” في الفترة المقبلة، حيث سيمهد لانطلاقة واعدة نحو مزيد من تمكين المواهب الموسيقية وتطوير القدرات الإنتاجية والمهنية  والبشرية من خلال توفير أحدث التجهيزات والمرافق الأساسية والخبرات اللازمة لكي تتكامل عناصر الصناعة”، وتابع “وحرصاً منا على تعميم هذه التجربة الفريدة سنقوم مطلع عام 2025 بافتتاح فرع ثان لنادي بيست هاوس في جدة ضمن مبنى أثري في منطقة البلد التاريخية”.

وأوضح الحرتاني أن النادي “ينطلق استناداً لفكر استثماري مستدام ومبتكر، حيث سيكون هناك نظام الاشتراك في العضوية، وفق فئات لكل منها مزايا محددة، وذلك ضمن أربع فئات للعضوية”.

وأضاف “إن الاقتصاد الإبداعي هو اقتصاد المستقبل، حيث يعد الأكثر توظيفًا للشباب على مستوى العالم من الفئة العمرية 15-29 عامًا، فضلًا عن تعزيز مشاركة المرأة التي تشغل أكثر من 50% من الوظائف في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن المملكة تشهد سنويًا عشرات الأنشطة الداعمة للاقتصاد الإبداعي، التي تعزز مكانة البلاد في مجتمع الإبداع العالمي وتمد جسور التواصل معه.

مرافق “بيست هاوس”

يحتوي “بيست هاوس” على مسرح متعدد الاستخدامات يستوعب 600 ضيف، واستوديو مصمم لتلبية الاحتياجات الصوتية المختلفة، ومحطة إذاعية للبث والبرمجة، إضافة إلى غرفتين للإنتاج تتميزان بأكشاك صوتية مصممة خصيصًا لتأليف الموسيقى.  كما يوجد في النادي مطعم يتسع لأكثر من 96 ضيفًا يقدم قائمة متميزة من الأطباق الصحية التي سيستمتع بها الأعضاء والضيوف على أنغام الموسيقى والعروض والفعاليات.

الأعضاء وفئات العضوية 

يتميز النادي بمنظومة مبتكرة، تضم 4 فئات فريدة، وهي: “هاوس”، “ترانزيت”، “الاستوديو” و”هاوس بلس”.  حيث تتيح فئات “هاوس”و “هاوس بلس” لحامليها أن يكونوا جزءًا من مجتمع النادي والمشاركة في ورش العمل الفنية وحضور الفعاليات. أما الأعضاء فئة “ترانزيت” فهي للمقيمين خارج الرياض، حيث يحصل العضو “ترانزيت” على مزايا فئة “هاوس” مع إمكانية دخول النادي بسعر مخفض لمدة  104 أيام سنويًا. 

وتم تصميم فئة “الاستوديو” للفنانين والمبدعين وتتيح لحامليها جميع مزايا فئة “هاوس”، إضافة إلى إمكانية حضور جلسات الاستوديو التسجيلية.

الترفيه والفعاليات داخل النادي

وحول طبيعة الفعاليات في النادي، أشار الحرتاني إلى أنها “ستتسم بالتنوع على نحو دائم، مع الحرص على إدارتها بما يحقق رؤية النادي في تعظيم الفوائد لدعم الموهوبين، مع الاستفادة من الخبرات الكبيرة للأعضاء وآرائهم وانطباعاتهم بما يضمن استمرارية التطوير وتحقيق أهداف  النادي في دعم الاقتصاد الإبداعي بالمملكة”.

يذكر أن هناك العديد من التجارب المماثلة العريقة في العالم للأندية الفنية التي أسهمت في دعم الحركة الفنية في بلدانها من خلال استضافة المواهب ودعمها وصولًا للشهرة والعالمية. من ذلك على سبيل المثال؛ نادي كافيرن “The Cavern Club”، في ليفربول بالمملكة المتحدة، الذي لعب دورًا محوريًا في إطلاق مسيرة فرقة البيتلز المهنية، وهو يسهم  في دعم النشاط السياحي في بريطانيا. وأيضًا نادي  “The 100 Club” في لندن الذي يعود تاريخه إلى أربعينات القرن العشرين. وقد استضاف هذا النادي عروضًا لمختلف الفنانين المؤثرين في شتى الأنواع الموسيقية، بما في ذلك موسيقى البانك والجاز والبلوز. وفي الولايات المتحدة، هناك أندية كثيرة منها نادي “ذي تروبادور The Troubadour “، وهو نادٍ أسطوري معروف باستضافة الفنانين الناشئين والمخضرمين. ومن ساحات هذا النادي انطلق العديد من المشاهير في عالم الموسيقى مثل جيمس تايلور وإلتون جون وجوني ميتشل.

ذات صلة

المزيد