السبت, 27 أبريل 2024

نيكي يسجل أكبر مكاسب من حيث النقاط في السنة المالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع المؤشر نيكي الياباني عند الإغلاق يوم الجمعة مدفوعا بأسهم الشركات ذات الثقل المرتبطة بالرقائق وسجل مكاسب قياسية في السنة المالية من حيث النقاط وسط مشتريات كبيرة من الأجانب.

ووفقا لرويترز سجل المؤشر ارتفاعات قياسية متتالية هذا الشهر بعدما تجاوز في 22 فبراير مستويات شوهدت آخر مرة في عام 1989 خلال الفقاعة الاقتصادية بالبلاد.

وجاء هذا الارتفاع بدعم من مشتريات الأجانب بسبب انخفاض الين وتوقعات تمسك بنك اليابان بسياسة التيسير النقدي.

اقرأ المزيد

وارتفع المؤشر 12328 نقطة في السنة المالية المنتهية يوم الجمعة مسجلا أكبر مكاسبه على الإطلاق. وارتفع 44 % خلال العام في أكبر صعود منذ السنة المالية المنتهية في مارس 2021.

وزاد نيكي 0.5 % إلى 40369.44 نقطة عند الإغلاق، معوضا بعض خسائر الجلسة السابقة.

وقال فوميو ماتسوموتو كبير الخبراء الاستراتيجيين في أوكاسان للأوراق المالية “يظل المستثمرون حذرين حيال التدخل المحتمل في سوق العملات، لكنهم يعتبرون انخفاض الين بشكل عام عاملا إيجابيا للأسهم المحلية”.

وانخفض الين إلى أدنى مستوى في 34 عاما مقابل الدولار هذا الأسبوع مما دفع السلطات المحلية إلى عقد اجتماع طارئ في علامة على أن طوكيو تقترب من التدخل في السوق.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون 0.79 % وربح سهم أدفانتست 1.85 % ، وكلاهما مرتبط بالرقائق.

وزاد قطاع العقارات 1.96 % ليرتفع 16 % هذا الشهر في أكبر صعود بين القطاعات. وتلقى القطاع دعما من مسح حكومي صدر هذا الأسبوع أظهر ارتفاع أسعار الأراضي في البلاد خلال عام 2023 بأسرع وتيرة منذ 33 عاما.

 

ذات صلة

المزيد