الثلاثاء, 30 أبريل 2024

أسعار العقارات في المملكة ترتفع 0.3% على أساس ربعي.. متأثرة بالقطاع السكني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 0.3% في الربع الأول من عام 2024 على أساس ربع سنوي، كما سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات ارتفاعا مقارنة بالربع الماضي (الربع الرابع من عام 2023)، وذلك بحسب تقرير صادر من الهيئة العامة للإحصاء.

وبين تقرير الهيئة العامة للإحصاء، أن مؤشر العقارات الربعي تأثر بارتفاع أسعار القطاع السكني بنسبة 0.4%، وذلك لارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية التي ارتفعت بنسبة 0.4%. ومن بين العقارات السكنية الأخرى، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 0.7%، وفي المقابل انخفضت أسعار العمائر بنسبة 0.2% والفلل بنسبة 0.4%. والبيوت بنسبة 1.0%.

في حين سجلت أسعار القطاع التجاري استقرار ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر، وذلك لانخفاض أسعار المعارض التجارية بنسبة 0.3%، في حين استقرت أسعار قطع الأراضي التجارية والعمائر والمراكز التجارية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر بالربع الأول 2024. من ناحية أخرى استقرت أسعار القطاع الزراعي ولم تسجل أي تغير يذكر في الربع الأول 2024م.

اقرأ المزيد

ويشار إلى تسجيل أسعار العقارات ارتفاعا في القطاع السكني بنسبة 1.2% خلال الربع الأول 2024 متأثرة بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.2 %، ونظرا لثقل وزن القطاع السكني في المؤشر العام، فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام، كما يعد ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هي المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الأول 2024 مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، مع تسجيل أسعار الشقق ارتفاعا بنسبة 0.8%، في حين انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.2%، والفلل بنسبة 2.3% والبيوت بنسبة 1.6%.

كما انخفضت أسعار العقارات في القطاع التجاري بنسبة 0.5% وذلك لانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.5 %، وكذلك أسعار المعارض التجارية بنسبة 1.1% في حين استقرت أسعار العمائر التجارية والمراكز التجارية في الربع الأول 2024، ولم تسجل أي تغير يذكر، بينما سجل القطاع الزراعي انخفاضا بنسبة 0.1%، نتيجة انخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.1%.

ذات صلة

المزيد