الجمعة, 17 مايو 2024

تقرير: 91 % من 200 شركة ناشئة في المملكة لديها مؤسسون ذكور فقط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصل مشهد الاستثمار الجريء في المملكة إلى آفاق جديدة عام 2023، مما مهد الطريق لاستمرار النجاح والصعود المحتمل للشركات الناشئة الرائدة. في ضوء هذه التطورات، تعمقت “ماغنت” في التركيبة الديموغرافية للمؤسسين وراء 200 شركة ناشئة سعودية، هي الأكبر من حيث قيمة   الإستثمار الجريء من عام 2014 إلى عام 2023، وتم نشر تقرير مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة برعاية الشركة السعودية للاستثمار الجرئ SVC .

ويرد في التقرير أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، شهدت منظومة الاستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية نموًا وديناميكية غير مسبوقة، مما ساهم في رسم مشهد الابتكار وريادة الأعمال في المنطقة. 

ويتعمق التقرير في التفاصيل لـ 400 مؤسس  لأكبر 200 شركة ناشئة سعودية من حيث قيمة الاستثمار الجريء في المملكة من عام 2014 إلى عام 2023.

اقرأ المزيد

واستنادًا إلى هياكل الفريق المؤسس، كانت الشركات الناشئة التي تضم عضوين مؤسسين هي الأكثر شيوعًا (%45) واستحوذت على حصة الأسد من قيمة الاستثمار الجريء.

في حين لا تزال الشركات الناشئة التي أسسها الذكور تهيمن على مشهد الاستثمار الجريء، حيث أن %91 من 200 شركة ناشئة لديها مؤسسون ذكور فقط، فقد كانت هناك زيادة في الشركات الناشئة التي أسستها نساء والشركات الناشئة المختلطة بين الجنسين، مما يعكس التركيز المتزايد على التنوع والشمول. ويتماشى هذا الاتجاه مع الحركات العالمية نحو المساواة بين الجنسين في ريادة الأعمال.

يأتي مؤسسو الشركات الناشئة السعودية من خلفيات تعليمية ومهنية متنوعة. وكان أغلبية المؤسسين حاصلون على درجة البكالوريوس، على الأقل. وفي حين أن الكثيرين تلقوا تعليمهم في ما يسمى المؤسسات الدولية “النخبة” مثل هارفارد وستانفورد، فقد تخرج عدد كبير أيضا من الجامعات المحلية مثل جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول و المعادن.

من حيث الخبرة، يتمتع معظم المؤسسين بثروة من المعرفة في قطاعات مختلفة، وخاصة في قطاع تقنية المعلومات. ومن المثير للاهتمام أن معظم المؤسسين كانوا محترفين متمرسين ولديهم أكثر من 10 سنوات من الخبرة المهنية، وهو إنجاز شارك فيه أيضًا مؤسسو الشركات الناشئة العالمية.

ويتناول التقرير أيضًا الشركات الناشئة من بين أكبر 200 شركة من حيث قيمة الاستثمار والتي خرجت في العقد الماضي ويتعمق في خلفيات المؤسسين. ومن خلال فهم ملفات تعريف وخبرات هؤلاء المؤسسين التي تم تحليلها في التقرير، يمكن لأصحاب المصلحة الحصول على رؤى قيمة حول المحركات الرئيسية لنجاح الشركات الناشئة وتحديد فرص التعاون والنمو.

الاستثمار الجرئ (1)

ذات صلة

المزيد