الجمعة, 17 مايو 2024

وزير الطاقة : أوبك مسؤولة تاريخيا عن 4%فقط من انبعاثات الكربون مقابل 24 % لأمريكا و 22 % للصين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة: أن دول أوبك” مسؤولة تاريخيا عن 4‎%‎ فقط من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ، مقابل 24 ‎%‎ للولايات المتحدة الأمريكية و22 ‎%‎ للصين، بحسب إحصاءات حديثة.

وأكمل وزير الطاقة ” كيف نقبل او نفترض أو يكون لدينا مسؤولية متساوية او متشابه ونحن مساهمين بنسبة 4‎%‎ من إجمالي النسبة الكلية لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، هذا هو صلب المشكلة وصعوبة التعامل مع التغير المناخي هو حس عدم المساواة ”

وأضاف في جلسة حوارية بعنوان “أمن، ومستقبل الطاقة والتنمية المستدامة” مع ذلك يجب أن نقر أن في قمة شرم الشيخ وقمة دبي تم إيضاح هذه الهيكلية وتم إطفاء الواقعية ونتيجة لهذه الواقعية تم إعادة تشكيل المناقشة والحوار الذي تحقق والآن أصبح من الصائب سياسيا أن نتحدث بصراحة وسنتحول من أرض الخيال إلى أرض الواقع.

اقرأ المزيد

وعن معاناة بعض الدول من التحول في نموذج الطاقة المتجددة والنظيفة وهي لا تملك الكهرباء او وقود الطبخ قال “كيف نطلب من إندونيسيًا ان تتخلى عن اقتصادها ومسؤولية النمو الاقتصادي ولايزال هناك في اندونيسيا حجم كبير من فقر الطاقة وطاقة الطبخ النظيف”.

واكمل الوزير “كيف يمكن أن نطلب من غانا أو نيجيريا أو مدغشقر التحول إلى الطاقة المتجددة؟ وهم في صراع يوميا للحصول على قوت يومهم من خلال قطع الأشجار وإشعال النار في الأشجار لتحويلها الى فحم، وكيف لنا أن نطلب من سكان مدغشقر أن يتحولوا إلى الطاقة المتجددة وهم ليس لديهم أي وسيلة للحصول على الكهرباء؟ ، وكيف لنا نساوي بين هؤلاء الناس واثقالهم بهذه الفاتورة التي تسلب منهم مصادر عديدة كان من الممكن أن يستخدموها في أهداف تنموية وواقعية ”

وختم وزير الطاقة حديثه “سنستمر في القتال للتعامل مع التغير المناخية بعدالة ومساواة بين الجميع، مؤكدا أن المشكلة لا تكمن في اتفاقية باريس وإنما تكمن في التفسير الغريب لمحتوى اتفاقية باريس ، والمشكلة ليست في إقرار قضية التغير المناخي وإنما كيفية التعامل معها بعدالة وإنصاف ووضع الظروف الوطنية بالاعتبار للدول ومحاولة إعادة النقاش الى هيكلية مختلفة تماما بدلا من الأعلى الى الأسفل أن تنعكس تماما وتكون الأسفل إلى الأعلى”

ذات صلة

المزيد