الإثنين, 13 مايو 2024

مديرة صندوق النقد الدولي: نجاح رؤية السعودية 2030 مثال واضح على قدرة الدول على التحول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شددت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي، على أن نجاح “رؤية السعودية 2030” مثال واضح على قدرة الدول على التحول.

وأوضحت خلال جلسة بمنتدى الاقتصاد العالمي في الرياض، بأنه لا بد من توزيع ثمار النمو الاقتصادي على كافة الدول، كون هناك تباين هائل في الأداء الاقتصادي بين الدول، مضيفة “800 مليون شخص حول العالم يعانون من المجاعة حاليا، وفشلنا في تشارك منافع النمو على مناطق أخرى في العالم”.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن قوة الدولار تجعل مواجهة التضخم أكثر صعوبة.

اقرأ المزيد

وأضافت بأنه حتى مع توجه معدلات الفائدة في الولايات المتحدة إلى الانخفاض فإنها لن تعود لمستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأكملت، أن معدلات الفائدة تؤثر سلبا في آفاق النمو على المستوى العالم، كما أن ارتفاعها في الولايات المتحدة فذلك يعني توجيه الأموال إليها ولذلك تظهر المخاطرة في الدول النامية، وتعني تعزيز عملة الدولار ما يعني معاناة الدول الأخرى في سعر العملات.

وشددت على أن الاقتصاد العالمي أثبت صلابته في التعامل مع الأزمات أمام الصدمات المتكررة، مردفة” العالم يواجه مشكلتين، الأولى أنه رغم النمو الاقتصادي 3.2% العام الماضي لكنه ضعيف مقارنة بالمعايير تاريخياً، والمشكلة الثانية، هو الشرخ الكبير بين بلدان العالم حيث يحقق بعضها نموا جيدا وبعضها متأخر كثيراً، وإذا لم نحل المشكلتين سنواجه مصاعب كبيرة في المستقبل، وقد يتذكرنا التاريخ بأن هذا العقد غير مستقر ونحتاج أن يوصف تاريخياً بأنه عقد التحولات”.

 

ذات صلة

المزيد