الجمعة, 10 مايو 2024

وفق استطلاع “الراجحي المالية”: مديري الصناديق يتوقعون تماسك مؤشر الأسهم السعودية بين 12500 و13000 نقطة والتأمين الاكثر تفضيلا والبتروكيماويات الأقل.. و11 شركة افضل الخيارات .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف استطلاع أجرته شركة الراجحي المالية لمديري الصناديق الأسبوع الماضي، وتلقى 29 ردًا. توقع معظمهم أن يتماسك المؤشر الرئيسي بين مستوى 12,500-13,000 نقطة، كما أنهم متفائلون بآفاق المملكة العربية السعودية على المدى المتوسط. ومع ذلك، فقد أعربوا عن قلقهم بشأن التقييمات المرتفعة في الشركات الصغيرة والمتوسطة. فيما يتعلق بالمخاوف، فإن المخاطر الجيوسياسية ليست مصدر قلق كبير، في حين أن تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تضييق السياسة النقدية مرة أخرى هو مصدر قلق رئيسي. ومن حيث القطاعات، يعتبر التأمين هو الأكثر تفضيلاً، في حين أن قطاع البتروكيماويات هو الأقل.

وتوقعت أن القطاع الموجه نحو الخدمات سيستمر في النمو ومن بين الصناعات التحويلية هناك إمكانات في قطاع الأدوية. فيما يتعلق بالخدمات المصرفية، تم الحد من الجانب السلبي على الرغم من عدم اليقين بشأن مسار سعر الفائدة الفيدرالي حيث لا يزال الطلب على الائتمان قويًا. علاوة على ذلك، فإن سهم أرامكو، وهو السهم ذو الوزن الأعلى في مؤشر تاسي، قد يواجه رياحًا معاكسة من الطرح الثانوي القادم.

وبحسب “الراجحي المالية” تعتبر شركات المطاحن الأولى، الحفر العربية، لوبريف، ولومي، سيرا، أكوا باور، وعلم، تام للتنمية، العربية، وجمجوم واسترا هي الافضل خيار في سوق الاسهم السعودية، تداول، مؤكدة على التفاؤل بشأن إمكانات أكوا باور حيث أن المراجعة المحتملة لهدف الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية ستكون عامل تمكين رئيسي للنمو في إجمالي قدرة الطاقة لدى أكوا باور بسبب موقعها المهيمن وتوافقها الاستراتيجي مع صندوق الاستثمارات العامة. علاوة على ذلك، إذا تحقق المشروع قيد التنفيذ في الصين، فإن الشركة تستعد لرؤية نمو قوي في المقاييس المالية.

اقرأ المزيد

وفيما يخص شركة علم بينت “الراجحي المالية” انه من المتوقع أن تستمر إيرادات علم في اتجاهها التصاعدي ومن المرجح أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 22% على مدى 3 سنوات (السنوات المالية 2023-2026). ومن المقرر أن تكون الشركة المستفيد الرئيسي من الاتجاهات القادمة في مجال الرقمنة في مختلف القطاعات، بما في ذلك السياحة والرعاية الصحية وتأجير السيارات والذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات والحوسبة السحابية. بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاريع الكبرى القادمة، وتطوير المدن الذكية، والأحداث العالمية تضفي ثقلًا في النمو المستمر في مجال الرقمنة.

واضافت ان شركة لوبريف لديها القدرة على مكافأة مساهميها بشكل مناسب بمساعدة توليد التدفق النقدي القوي. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع أن تحقق الشركة إيرادات عالية من رقم واحد نمو في السنة المالية 2024 على الرغم من الإغلاق المخطط له في الربع الأول حيث من المتوقع أن تضيف اتفاقية المواد الأولية الجديدة 96000 طن متري سنويًا من الزيوت الأساسية الثقيلة من المجموعة 2 اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2024.

وابانت ان شركة الحفر العربية، سيكون هناك نمو قوي في الإيرادات خلال السنة المالية 2024 مدفوعًا بنشر 10 منصات جديدة غير تقليدية وفقًا للعقد المبرم مع أرامكو السعودية. ارتفاع مصاريف الموظفين الجدد، مبينة أثرت الحفارات غير التقليدية على الهوامش الإجمالية للربع الرابع من عام 2023، متوقعة أن تسجل شركة الحفر العربية توسعًا كبيرًا في الهامش في النصف الثاني من عام 2024 مع استقرار التكاليف وزيادة الإيرادات.

ووفقا للتقرير تعتبر شركة أسترا لاعباً رئيسياً نظراً لوجودها في المجالات العلاجية المتخصصة بالإضافة إلى مكانتها الرائدة في الطب العام. علاوة على ذلك، فإن تعرضها الكبير للقنوات الحكومية يمكن أن يساعد في الحفاظ على نمو كبير في الحجم على المدى القريب، وان شركة العربية للتعهدات الفنية تواصل إضافة عقود جديدة إلى محفظتها، حيث تمكنت من انتزاع 3 عقود جديدة وهي 1) عقد مكة المكرمة، 2) عقد ريمات الرياض بضمان فادن وسائل الإعلام، و3) مدينة دبي. مضيفة انها لا تزال متفائلة بشأن الاسم على المدى الطويل، لأنها تتمتع بالحصرية في الرياض ومن الواضح أنه يتمتع بأعلى حصة سوقية داخل المملكة. إن التحول المتصور للرياض إلى مركز إقليمي سيشهد زيادة طفيفة الأنشطة الاقتصادية مثل معرض الرياض الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا والذي سيعود بالنفع على الشركة بشكل عام.

واشارت “الراجحي المالية” الى انخفاض سعر سهم جمجوم قليلاً عن أعلى مستوياته الأخيرة بعد أرباح الربع الرابع من عام 2023 بسبب المخاوف من انخفاض الهوامش الإجمالية. وان هذا يعطي فرصة للدخول في السهم لا تزال توقعات 2024-2026 سليمة (نمو الإيرادات بنسبة 12-15٪ وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 30-31.5٪).

وابانت انه استناداً إلى الديناميكيات المواتية لصناعة السياحة، فإنها تواصل سياستها الإيجابية تجاه مجموعة “سيرا” نظراً لحضورها القوي في قطاع السفر والضيافة. متوقعة استمرار الزخم في صافي قيم الحجز، مدعومًا بارتفاع معدلات السفر بغرض الترفيه والشركات في الدولة. علاوة على ذلك، فإن الأساسيات القوية للومي ستساهم بشكل إيجابي في تحقيق النجاح في مقاييس التشغيل للمجموعة بشكل عام.

وتوقعت “الراجحي المالية” استمرار مسار توسيع أسطول شركة لومي لدعم نمو الإيرادات القوي في السنة المالية 2024. علاوة على ذلك، فإن الشركة في وضع جيد للاستفادة من الأساسيات القوية لتأجير السيارات بسبب زيادة حصتها في السوق من حوالي 7% في السنة المالية 2021 إلى حوالي 9-10% حاليًا. ومن المتوقع أن يستمر التأثير التشغيلي الكامل للأسطول الذي تم تسليمه إلى أرامكو السعودية في نهاية السنة المالية 2023 تعزيز الإيرادات القوية المكونة من رقمين ونمو صافي الأرباح للسنة المالية 2024.

وفيما يخص شركة المطاحن الاولى بينت “الراجحي المالية” ان التوسعات التي تم التخطيط لها بالفعل والمخطط لها من قبل الشركة والدخول في فئات منتجات جديدة، والدخول المحتمل في قطاع أعلاف الدواجن، يضمن أن تكون الشركة شركة رائدة في مجال أعلاف الدواجن.

واضافت ان شركة تام هي الاختيار المفضل نظرًا لتراكمها القوي، وقاعدة الإيرادات المنخفضة، والتقييمات المتساهلة، ومعدل نمو سنوي مركب للإيرادات المتوقعة لمدة 5 سنوات يبلغ 24%. تؤكد نتائج السنة المالية 2023 التي تم الإعلان عنها مؤخرًا وجهة النظر الإيجابية، حيث تمكنت الشركة من تجاوز التوقعات للربحية بشكل مريح. يتم تداول السهم حاليًا عند مضاعف ربحية مناسب للسنة المالية 2023 يبلغ 16.7 مرة، مما يوفر نقطة دخول جيدة.

 

من جهة اخرى قالت “الراجحي المالية” ان هدفها الجديد للمؤشر بنهاية يونيو 2024 هو 12,712 نقطة. مبينة تم تحقيق هدفها الأخير وهو 12,647 نقطة (نهاية مارس) لمؤشر تاسي على نطاق واسع، حيث تم تداول المؤشر عند هذا المستوى في معظم فترات شهر مارس (بلغ متوسط مؤشر تاسي في مارس 12,636). اعتبارًا من 2 أبريل، ارتفع مؤشر تاسي بحوالي 4.2% منذ بداية العام، مبتعدًا عن أعلى مستوياته عند 12,835 نقطة الذي سجله في 21 مارس. وكان السبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو التصحيح الحاد الذي لوحظ في مساحات الرسملة الصغيرة والمتوسطة. وقد أثر مزيج من التقييمات المرتفعة وأرباح الربع الرابع الضعيفة على مساحة الشركات الصغيرة والمتوسطة. علاوة على ذلك، فإن بعض التصحيح في القطاع المصرفي بسبب التغير في افتراضات خفض أسعار الفائدة قد أدى أيضًا إلى الضغط على المؤشر. للمضي قدمًا، مرجحة أن أرباح الربع الأول من البنوك (أن تكون أفضل نسبيًا) ولا ينبغي أن تدعم المؤشر أي مفاجأة سلبية كبيرة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. علاوة على ذلك، فإن بعض الانتعاش في المساحة الصغيرة والمتوسطة في الصيد في القاع من شأنه أن يساعد المؤشر أيضًا.

واشارت الى ان معظم مديري الصناديق (وفقًا للاستطلاع) يشعرون بالقلق إزاء بيانات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة التي تعيد إثارة موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد. سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في الولايات المتحدة 3.8% في 24 فبراير، ولا يزال خجولًا إلى حد كبير عن التضخم المستهدف، وجاء مؤشر أسعار المنتجين الأساسي عند 2% في فبراير. ومع ذلك، فإن مؤشر التضخم الآخر، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي عند 2.8%، يتجه نحو الانخفاض اعتبارًا من فبراير. على الرغم من ارتفاع معدل البطالة بشكل طفيف إلى 3.9% في فبراير 2024 مقابل 3.7% في يناير 2024، وانخفاض فرص العمل في الولايات المتحدة بشكل مستمر أيضًا إلى 8.76 مليون في فبراير 2024 من أعلى مستوياتها البالغة 10 ملايين في يناير 2023، إلا أن القوى العاملة وظلت نسبة المشاركة ثابتة عند 62.5%. من ناحية أخرى، يُظهر الاقتصاد الأمريكي مرونة بسبب المراجعة التصاعدية لرقم الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2023 من 3.2% إلى 3.4%. ومع ذلك، كرر بنك الاحتياطي الفيدرالي في بيانه الأخير اعتماده على البيانات الاقتصادية وأشار إلى البدء في تخفيض أسعار الفائدة فقط عندما يبدأ التضخم في التباطؤ. ومع ذلك، فإننا نتمسك بالسيناريو الأساسي المتمثل في إجراء 3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام بما يتماشى مع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

ذات صلة

المزيد