السبت, 15 يونيو 2024

ارتفاع المعادن الثمينة.. ما الذي يعنيه للاقتصاد الكلي؟!

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سيطر ارتفاع المعادن الثمينة على عناوين الأخبار مؤخرًا، ولكن مع وصول الذهب والفضة والنحاس إلى ارتفاعات جديدة، قد يحتاج المتداولون إلى تقييم احتمالات حدوث مزيد من الارتفاع للأسعار، وإعادة تقييم ما تشير إليه التحركات بشأن الاقتصاد العالمي، حيث قال تايلور كريستكوياك، نائب الرئيس واستراتيجي الاستثمار في صندوق التداول Themes ETFs: ” أن التقاء هذه الظروف أدى إلى ارتفاع أسعار النحاس والذهب والفضة إلى مستويات قياسية جديدة لهذا العام”. فقد استقر الذهب والنحاس يوم الاثنين عند مستويات قياسية، في حين أنهت الفضة الجلسة عند أعلى سعر لها منذ أوائل عام 2013.

وقال كريستكوفياك: “إن الارتفاع في المعادن الثمينة والصناعية كان مدعومًا بالتطورات الأوسع في بيئة الاقتصاد الكلي العالمية، بالإضافة إلى زيادة الطلب العالية على المعادن الفردية”. وقال كريستكوياك: “لقد توافد المستثمرون على المعادن الثمينة حيث لا يزال التضخم عصيا نسبيًا، كما أن احتمال خفض أسعار الفائدة قد تم دفعه إلى أبعد من ذلك”.

بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الذهب من قبل البنوك المركزية العالمي، والطلب على الفضة كمدخل صناعي لإنتاج الألواح الشمسية، والطلب على النحاس في توليد الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية لا يزال مرتفعًا بشكل كبير.” في ذات الوقت، ارتفع سعر الفضة إلى أعلى مستوى خلال 11 عامًا فوق 30 دولارًا ولا تزال الفضة تحت التركيز يوم الاثنين بعد أن ارتفع المعدن إلى أعلى مستوى خلال 11 عامًا فوق المستوى الذي يتم مراقبته عن كثب عند 30 دولارًا، مستفيدًا من خصائصه كملاذ آمن، وضعف الدولار، وفائدته الصناعية .

اقرأ المزيد

التوترات الجيوسياسية:
ومع عدم وجود نهاية في الأفق للصراع في الشرق الأوسط والحرب الروسية على أوكرانيا، يواصل المستثمرون رفع أسعار الفضة، إلى جانب قيمة المعادن الثمينة الأخرى، بينما يستمر البحث عن الأصول الآمنة للتحوط ضد عدم اليقين الجيوسياسي المستمر. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه هذا الأسبوع بعد أنباء عن تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في الجبال يوم الأحد.

هبوط الدولار:

“إن تراجع الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي قد وفر أيضًا رياحًا داعمة لأسعار الفضة. وقد وضعت قراءات أبريل الأضعف من المتوقع والتي صدرت هذا الشهر بشأن التوظيف والتضخم ضغوطًا هبوطية على الدولار حيث قدم المستثمرون توقعاتهم بتخفيضات أسعار الفائدة، مما جعل الدولار – السلع التي يهيمن عليها، مثل الفضة والذهب، أرخص بالنسبة للمشترين الأجانب. وعلى المدى الطويل، سيستفيد المعدن من الطلب الصناعي المتزايد.

في الشهر الماضي، توقع تقرير مسح الفضة العالمية الصادر عن معهد الفضة قفزة بنسبة 9% في الطلب الصناعي على السلعة هذا العام، مدفوعًا بتطبيقات الطاقة المتجددة. وبتوقع زيادة الفضة المستخدمة في تصنيع الألواح الشمسية بنسبة 20% في عام 2024 إلى 232 مليون أوقية، بينما تتوقع تحسن الطلب على المجوهرات بنحو 4%.

ذات صلة

المزيد