الأحد, 19 مايو 2024

الأسهم الأوروبية تصعد بقيادة قطاع الطاقة وتجدد آمال خفض الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الاثنين مع عودة التفاؤل بين المستثمرين إزاء خفض أسعار الفائدة عالميا، في حين قفز سهم شركة التكنولوجيا الهندسية الإسبانية إندرا بعد تحقيق أرباح قوية في الربع الأول.

ووفقا لـ “رويترز” صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% بحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش بقيادة أسهم قطاع الطاقة التي ارتفعت وسط زيادة أسعار النفط بعد أن رفعت السعودية أسعار بيع الخام ليونيو لمعظم المناطق وفي ظل احتمالات ضئيلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأسواق الأسهم مغلقة في بريطانيا بالتزامن مع عطلة للبنوك.

اقرأ المزيد

وقفز سهم إندرا 8.5% بعد ارتفاع صافي أرباح الشركة في الربع الأول بنحو 40%، مدعومة بطلبيات قوية على تكنولوجيا الدفاعات الجوية عززتها التوترات العالمية.

وربح سهم شركة تكنولوجيا المعلومات الفرنسية أتوس المثقلة بالديون 4% بعد الإعلان عن أربعة عروض متميزة من مستثمرين لإعادة هيكلة الديون وضخ أموال في الشركة.

وهبط سهم شركة البريد الهولندية (بوست إن.إل) بنحو 3.5% بعد خسارة أكبر من المتوقع في الربع الأول، كما تراجع سهم شركة الخدمات اللوجستية الألمانية العملاقة (دويتشه بوست إيه.جي) بما يقترب من 4%.

وأظهر تقرير إعلامي أن كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي فيليب لاين أشار إلى وجود مبرر أقوى لخفض أسعار الفائدة في يونيو حزيران نتيجة تراجع وتيرة التضخم في قطاع الخدمات، في حين جدد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي صدر يوم الجمعة وجاء أضعف من المتوقع الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض على الأرجح أسعار الفائدة هذا العام.

ذات صلة

المزيد