الأحد, 19 مايو 2024

الإنفاق الربعي .. قطاعا التعليم والصحة يستحوذان على 37% من مصروفات الميزانية .. و”العسكري” ينخفض 16%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الربعي لأداء الميزانية السعودية الصادر عن وزارة المالية قبل قليل عن استحواذ قطاعي التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية على نحو 37% من مصروفات الميزانية السعودية في مؤشر على حرص الدولة على القطاعين الأكثر اتباطاً بالمواطن.

وتظهر البيانات استحواذ القطاعين على نحو 112.1 مليار ريال من إجمالي المصروفات خلال الربع الأول من العام الجاري والتي بلغت نحو 305.8 مليار ريال.

وشهد الربع الأول من العام الجاري إنفاق نحو 60.5 مليار ريال على قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية بنسبة 22% من إجمالي المعتمد للقطاع وبنحو 8% عن المنصرف لنفس الربع من العام الماضي وذلك في ظل الدعم اللامحدود للقطاع من قبل الدولة حيث تشهد الخدمات الصحة في المملكة نموا مستمرا تعكس حجم الإنفاق السنوي الذي تتحمله الدولة في هذا القطاع الهام.

اقرأ المزيد

وتظهر البيانات انفاق الدولة نحو 51.6 مليار ريال على قطاع التعليم خلال الربع الأول من العام الجاري تمثل 26% من المعتمد للقطاع هذا العام، حيث يشكل قطاع التعليم ركيزة أساسية في الإنفاق الحكومي السعودي.

كما تظهر البيانات وجود قفزة كبيرة في الإنفاق على الخدمات البلدية خلال الربع الأول من العام الجاري حيث تم انفاق نحو 26.8 مليار ريال مقابل نحو 10.4 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع 157%.

وتوضح البيانات أن الإنفاق العسكري خلال الربع الأول من العام الجاري سجل انخفاضا نسبته 16% ليبلغ 49.3 مليار ريال مقابل 58.9 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي.

ذات صلة

المزيد