الإثنين, 20 مايو 2024

“المتقدمة” تسجل خسائر خلال الربع الأول بـ 58 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات صافي خسارة خلال الربع الأول بـ 58 مليون ريال مقابل ربح 43 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( ثلاثة أشهر).

وبلغت الخسارة التشغيلية 25 مليون ريال في الربع الأول مقابل ربح 64 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وسجلت الشركة انخفاضا في الإيرادات خلال الربع الأول لتصل إلى 321 مليون ريال مقابل 627 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 48.8%.

اقرأ المزيد

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 3.2 مليار ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 3.1 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 3.3%.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.226 ريال مقابل ربحية 0.165 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

يعود سبب الانخفاض في صافي إيرادات الشركة الى الأسباب التالية:
– انخفاض كميات المبيعات بنسبة 45% نتيجة أعمال الصيانة الدورية المجدولة والتي تم الإعلان عنها على موقع تداول السعودية في 28 يناير 2024.

– انخفاض صافي اسعار المبيعات بنسبة 6%.

حققت الشركة صافي خسارة قدرها 58 مليون ريال سعودي مقارنة بصافي أرباح قدرها 43 مليون ريال سعودي ويعود ذلك إلى الأسباب التالية:

– انخفاض كميات المبيعات بنسبة 45% نتيجة الصيانة الدورية المجدولة المعلن عنها على موقع تداول السعودية بتاريخ 28 يناير 2024.

– انخفاض صافي اسعار المبيعات بنسبة 6%.

– تحقيق حصة خسائر قدرها 34 مليون ريال من الاستثمار في شركة إس كيه ادفانسد خلال الربع الحالي، مقارنة بحصة خسارة قدرها 22 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

الخسائر اعلاه على الرغم من انخفاض أسعار البروبان والبروبيلين المشترى بنسبة 10% و6% على التوالي .

يعود سبب الانخفاض في صافي إيرادات الشركة الى الأسباب التالية:
– انخفاض كميات المبيعات بنسبة 43% نتيجة الصيانة الدورية المجدولة المعلن عنها على موقع تداول السعودية بتاريخ 28 يناير 2024.

– انخفاض صافي اسعار المبيعات بنسبة 1%.

حققت الشركة صافي خسارة وقدرها 58 مليون ريال سعودي مقارنة بصافي أرباح وقدرها 23 مليون ريال سعودي ويعود ذلك إلى الأسباب التالية:

– انخفاض كميات المبيعات بنسبة 43% نتيجة الصيانة الدورية المجدولة المعلن عنها على موقع تداول السعودية بتاريخ 28 يناير 2024.

– انخفاض صافي اسعار المبيعات بنسبة 1%.

– ارتفاع أسعار البروبلين المشترى بنسبة 2%.

– تحقيق حصة خسائر قدرها 34 مليون ريال من الاستثمار في شركة إس كيه ادفانسد خلال الربع الحالي، مقارنة بحصة خسارة قدرها 22 مليون ريال خلال الربع السابق.

الخسائر اعلاه على الرغم من انخفاض سعر البروبان بنسبة 2%.

يعود التغير في الدخل الشامل الآخر بصورة رئيسية الى الخسائر المحققة خلال الفترة بالإضافة الارباح/الخسائر الغير المحققة من استثمارات الاسهم المدرجة بالقيمة العادلة بالإضافة الى فرق العملة في الاستثمار في الشركة الزميلة.

ذات صلة

المزيد