الجمعة, 26 أبريل 2024

أهمية انترنت الأشياء و تطبيقها للشركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

0009

كما هو الحال مع أي تقنية جديدة فان الشركات و المستثمرين يبحثون عن فوائد هذه التقننية و البحث عن الفرص المتاحة قبل تبني المفهوم و تنفيذه كما هو الحال مع انترنت الأشياء اليوم. على المستوى العالمي فاننا نجد تطبيق تقنية انترنت الأشياء على نطاق واسع سواء على شركات مثل أمازون أو مايكرسوفت و غيرها التي تستخدم التقنية كجزء أساسي من منتجاتهم و أعمالهم, لكن ما زالت هنالك العديد من الشركات و تحديدا الصغيرة و متوسط الحجم لم تستفد من التقنية و الدخول في عالم انترنت الأشياء.
كما أشار تقرير الشركة المختصة في الدراسات “جارتنر” بأن حجم سوق انترنت الأشياء سيتضاعف 5 مرات بحلول عام 2020 ليصبح أكبر سوق أجهزة في العالم فانه من المتوقع دخول العديد من الشركات الى أقسام الأبحاث لتطوير منتجاتهم و الحصول على جزء من حجم السوق, كون فوائئد التقنية متعددة سواء لخفض التكلفة بالنسبة للانتاج أو جعل المنتجات أكثر كفاءة و استقلالية مما يساعد على جمع البيانات مباشرة التي يمكن الاستفادة منها في تحسين عملية صنع القرار. للحديث عن استخدامات انترنت الأشياء فهي كالآتي

في المنزل
شهدت المنازل الذكية انتشارا مؤخرا حيث شهد معرض سيبيت للعام الحالي قسم مخصص في المنتجات المنزلية الذكية سواء كان نظام لمراقبة المنازل أو لخفض استهلاك الطاقة بالاضافة الى التحكم بجميع الأجهزة في المنزل. حيث يقدر حجم السوق اليوم بأكثر من 6.7 مليار دولار أمريكي و قادر على الانتشار و التوسع. حيث تسعى هذه المنتجات الى تحقيق الراحة لساكني المنزل عبر ربط أجهزتهم عبر الانترنت لتطبيق المهام اليومية و الرئيسية لهذه الأجهزة عن بعد.

اقرأ المزيد

09

التقنيات الصناعية
المشاريع الصناعية التي تحتاج الى بيانات مباشرة تعد أحد أفضل القطاعات لتبني تقنية انترنت الأشياء, حيث تتنوع سواء على مستوى الأمن باستخدام أجهزة الاستشعار للتأكد من استخدام الأجهزة المصنعية بكل أمان. اضافة الى الذكاء الصناعي و الروبوتات التي تغني عن الأيدي العاملة و رفع مستوى الكفاءة و سرعة الانتاج بالاضافة الى تحليل بيانات خطوط الانتاج لمعرفة الفعالية و بالاستفادة من هذه البيانات المباشرة بامكان القطاع الصناعي من رفع انتاجيته.

الصحة
حسب ادارة الغذاء و الدواء الأمريكية فان ما يقارب 500 مليون مستخدم للأجهزة الذكية حول العالم سيستخدم التقنية و التطبيقات الطبية هذا العام. حيث قامت العديد من المستشفيات بتطبيق الأسرة الذكية المتصلة بالمريض و ترسل البيانات و حالته الصحية مباشرة الى الطبيب, كون يعتقد العديد أن التقنية قد تساعد في حل مشكلة نقص الأطباء حول العالم برفع مستوى و كفاءة المستشفيات بالاضافة الى خفض التكاليف على المريض التي تعد اشكالية للعديد من الدول.

الخدمات الحكومية
هنالك العديد من التقنيات التي بامكانها خفض التكاليف للدوائر الحكومية و تسريع الاجراءات للمراجعين, حيث على سبيل المثال فان مطار هونغ كونغ الدولي يعتمد بشكل كامل على التقنية سواء لتتبع الأمتعة و الشحنات في جميع أنحاء مواقع المطار, حيث يتيح ذلك تسليمها الكترونيا و من قبل آلات الى البوابات الصحيحة دون أي تدخل مما يقلل من تكاليف الادارة و الأيدي العاملة. حيث قدرت تكلفة المشروع بما يقارب 50 مليون دولار لتطوير البنية التحتية الأولية و لكن من المتوقع أن يتم توفير ما يقارب 760 مليون دولار في السنوات القادمة وفقا لاتحاد النقل الجوي.

ذات صلة

المزيد