السبت, 27 أبريل 2024

نصائح لحماية المعلومات وبيانات المنشآت الصغيرة والمتوسطة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

Classroom

أصبح الاتصال بالأنترنت من الأشياء الأساسية حتى تتمكن أي منشاة في العالم من إتمام أعمالها، لكن من مشاكل الاتصال بالأنترنت أنه قد تتعرض لعملية اختراق وسرقة البيانات والمعلومات المهمة التي تملكها الشركة لهذا نقدم بعض النصائح المختلفة التي تساعد بإذن الله على حماية البيانات من السرقة ونؤكد هنا أننا لا نتحدث عن المنشآت الكبيرة التي تملك قدرة عالية على حماية نفسها بشكل كبير.

8
كلمة سر معقدة للغاية
كلمة السر هي الخط الدفاعي الأول غالباً ضد أي عملية اختراق، لهذا من الضروري أن تكون كلمة السر معقدة للغاية بحيث أن تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة، أرقام ورموز وألا تكون أقل من 8 أحرف بحيث يكون من الصعب حتى على برامج الاختراق أن تتمكن من العثور على كلمة السر الخاصة بك.

اقرأ المزيد

6
معيار التحقق الثنائي
مثلما تقوم البنوك بصنع معيار تحقق ثنائي فالكثير من المواقع التي توفر لك خدمة البريد الالكتروني تسمح لك باختيار معيار التحقق الثنائي بحيث يتم ارسال رسالة إلى رقم هاتفك الخاص لتتمكن من الدخول إلى بريدك الالكتروني بعد إدخال الرمز الذي تم ارساله لك بحيث أنه تم اكتشاف كلمة السر الخاصة بك.

44
تحديث الأجهزة بشكل دائم
على الرغم من أنه شيء أساسي إلا أن الكثير يتجاهلونه للأسف حيث أن الكثير من التحديثات التي يتم إرسالها تقوم بسد الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها، لهذا يجب تحديث الأجهزة الأمنية متى تطلب هذا لمزيد من الحماية للأجهزة ولزيادة صعوبة عملية الاختراق.
برامج الحماية المختلفة
في الغالب لا تأتي بشكل مجاني إلا أنه من الجيد الاستثمار في برامج الحماية من الفيروسات والحماية من المخترقين أيضاً في محاولة لزيادة الأمان وتصعيب الاختراق على المخترق.

Classroom Classroom

تدريب الموظفين
إقامة بعض الدورات الأمنية للموظفين لوضع حجر الأساس، فعلى الرغم من جميع النصائح السابقة لزيادة الحماية لكن كلها عديمة النفع في حالة حصول خطأ بشري مثل فتح رابط مجهول يحتوي بينات ضارة، فيجب توعية الموظفين حتى تقل نسبة الخطأ البشري لأفل حد ممكن.
هذه بعض الطرق التي نأمل أن تساعد في زيادة الأمان في منشآتكم الصغيرة والمتوسطة.

ذات صلة

المزيد