الأحد, 28 أبريل 2024

شريط لمسي وقارئ لبصمة الأصبع في أضخم تحديث لحواسيب ماك بوك برو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

3
وقف الرئيس التنفيذي لشركة آبل الأمريكية أمام حشد من الإعلاميين والمدونين التقنين ليعلن عن أخر إصدارات شركة آبل في قطاع حواسيب ماك بوك برو. الفعالية جاءت بعد مرور 25 عام على إطلاق اول حاسب محمول في تاريخ الشركة وفي فترة تشهد سوق الحواسيب المحمولة منافسة شديدة خاصة من منافسيها اللدودان، مايكروسوفت وغوغل.
التحديث الجديد جاء بثلاث نسخ: نسختين لشاشة 13 انش ونسخة لشاشة 15 انش. جميع النسخ حظيت بتصميم جديد نحيف للغاية ولوحة مفاتيح محدثة وفي النسخة المطورة، قدمت آبل وللمرة الأولى شريط لمسي يحتل مكان شريط الازرار الوظيفية السابق ومدمج فيه قارئ لبصمة الأصبع Touch ID.

https://www.youtube.com/watch?v=RDpOB-OXypQ
فيما يخص طراز 13 انش (التي جاءت بنسختين: تقليدية وأخرى تحمل الشريط اللمسي) فاستطاعت آبل تقليل سماكة الجهاز بنسبة 17% مقارنة بالجيل السابق حيث يأتي بسمك 14.9 ميلليمتر ويزن 1.5 كيلوجرام ما يجعله أصغر بنسبة 23% عن سابقه. أيضاً قامت آبل بزيادة حجم لوحة التتبع بمقدار الضعف.
فيما يخص طراز 15 انش، فالجهاز يأتي بسماكة 15.5 ميلليمتر وبوزن 2 كيلوجرام وهو ما يجعله أقل سماكة من الجيل السابق بنسبة 14% وأصغر بنسبة 20%.

https://youtu.be/wJdeVtnUxuk
أما شريط اللمسي الجديد فهو يقدم للمرة الأولى في حواسيب شركة آبل ولا يوجد له مثيل في أي حواسيب عالمية أخرى. فكرة الشريط تقوم على استبدال شريط الأزرار الوظيفية السابق باخر عبارة عن شاشة لمس تتغير محتوياتها بناء على البرنامج الذي تعمل عليه، فعند تصفح الصور، يتحول الشريط إلى عدد من الأيقونات التي تساعدك في التنقل بينها وفي ادرة مجلد الصور. وعند تصفح برنامج البريد الإلكتروني، تجد أن الشريط يتحول إلى عدد من الايقونات ذات العلاقة بنفس البرنامج فيقوم بإظهار ايقونات تساعدك كالرد وإعادة الارسال وتفضيل الرسالة وغيرها. الشريط ينتقل معك أينما تذهب ويبدل جلده بحسب البرنامج الذي تعمل عليه ويمكن التعديل عليه واضافة الايقونات التي تحتاجها له. وبالطبع، في الزاوية اليمنى في أخر الشريط اللمسي، يوجد قارئ بصمة مدمج مع زر التشغيل يمكنك عن طريقه تسجيل الدخول واجراء العمليات المالية عبر نظام Apple Pay.

اقرأ المزيد

https://www.youtube.com/watch?v=WVPRkcczXCY

ذات صلة

المزيد