السبت, 27 أبريل 2024

“غوغل” تستعد لبدء عصر “الجوال أولاً” في فهرسة نتائج محرك البحث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة غوغل في بيان نشرته على مدونتها الإلكترونية بدء اختبارات مكثفة لتعيد بها تصميم خوارزمياتها التي تُصنف وتُرتب نتائج البحث في المحرك الخاص بها لتكون الأولوية للمواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى مناسب للأجهزة المحمولة (هواتف ذكية او أجهزة لوحية).

هذا التغيير الذي أعلنت قوقل البدء فيه يعد التغيير الاستراتيجي الأكبر في تاريخ الشركة فيما يخص محرك البحث واستجابة واضحة لزيادة أعداد مستخدمي الانترنت من خلال الأجهزة المحمولة. حيث توقعت وكالة زينيث للتسويق الإعلامي الأسبوع الماضي أن 75 بالمئة من استخدام الإنترنت سيكون عن طريق الهاتف المحمول في 2017 وهو ما يزيد قليلا عن العام الحالي مع تنامي عدد المستهلكين حول العالم الذين يصلون إلى الإنترنت عبر الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي. وسبق أن قدرت زينيث أن 71 بالمئة من استخدام الإنترنت سيكون عبر الهاتف المحمول في 2016. وقالت زينيث في أعقاب نشر تقريرها الذي يحمل اسم “توقعات الإعلان عبر الهاتف المحمول” إن 60 في المئة من عوائد الإعلانات على الإنترنت في أنحاء العالم ستأتي من الإعلانات على الهواتف المحمولة.

وأشارت غوغل  إلى أن أغلب مستخدميها اليوم هم من الهاتف المحمول ولكن في المقابل، طريقة فهرسة وترتيب نتائج البحث ما زالت تعطي أولوية لنتائج المواقع ذات المحتوى المناسب للحواسيب المكتبية. هذا بالطبع يسبب مشكلة عند تصفح محرك البحث من خلال الأجهزة المحمولة حيث يذهب المستخدمين غالباً إلى مواقع لا تقدم محتوى مناسب مع طبيعة الأجهزة التي دخلوا منها (الهواتف الذكية او الأجهزة اللوحية). لهذا ستعيد قوقل تصميم خوارزمياتها لتقوم بإعطاء أولوية للمواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى مناسب للأجهزة المحمولة.

اقرأ المزيد

No Content Available

غوغل أكدت ادراكها التام لعظم حجم هذه المهمة وبينت بأنها ستقوم بإجراء الكثير من الاختبارات والتحديثات على محرك البحث ولن تقوم بتفعيل الخدمة حتى تتأكد من جاهزيتها التامة لضمان أفضل خدمة ممكنة لمستخدميها.

قد يعد هذا الإعلان رسالة تحذير استباقية واضحة لأصحاب المواقع الإلكترونية ممن لم يوجهوا بوصلة اهتمامهم بعد لمحتوى يدعم الهاتف المحمول ومازال مستخدميهم يعانون الأمرين عندما تفصح مواقعهم من خلال تلك الشاشات الصغيرة.

هذا الإعلان الاستراتيجي المُسبق من شركة قوقل أعطى فرصة بضعة أشهر لمن يريد تجهيز نفسه لما أسمته الشركة بـ “عصر الجوال”، وكما كان واضحاً من معاني بيان قوقل التي يمكن قراءتها من خلال السطور، فإن قطار “عصر الجوال” لن ينتظر أحد.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد