الإثنين, 27 مايو 2024

بتكوين تتخطى حاجز الألف دولار للمرة الأولى منذ 3 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تخطت قيمة عملة بتكوين الرقمية حاجز الألف دولار للمرة الأولى لها منذ ثلاث سنوات. بتكوين تمكنت من الصعود بقيمتها إلى 125% في الأشهر الإثنى عشر الأخيرة وبدأت عام 2017 بشكل قوي جداً.

بِتْكُوْيْن هي عملة معماة يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

وصلت قيمة بتكوين الاجمالية حالياً رقماً قياسياً تجاوز حاجز الـ16 مليار دولار وُتتهم العملة بأنها وسيلة التداول والدفع المفضلة لدى تجار السلاح والمخدرات والمتهربين من الضرائب. وقد تعززت قيمتها السوقية العام الماضي مع زيادة الطلب عليها في الصين بسبب تراجع قيمة اليوان بنسبة 7%، والذي يعد أضعف أداء لقيمة اليوان الصيني في العشرين سنة الماضية.

اقرأ المزيد

No Content Available

يشار إلى أن تداول عملة بتكوين نشط مؤخراً أيضاً بالهند التي قامت بإجراء إصلاحات مالية ألغت بها أوراق مالية كبيرة رغبة من الحكومة الهندية في اجبار مواطنيها على كشف حساباتهم المنزلية من النقود المخزنة بعيداً عن أعين الدولة.

الجدير بالذكر، بالرغم من وصول البتكوين إلى مستويات قياسية، إلا أنها لم تصل بعد للقيمة الأعلى والتي حققتها في عام 2013 عندما لامست قيمة تداولها حاجز 1136 في بورصة بتستامب.

الحروب المتزايدة على النقد وضوابطه والإصلاحات المالية التي تجريها الحكومات حول العالم والتهربات الضريبية والقانونية تشكل بيئة خصبة لتداول عملة البتكوين وعوامل قد تدفع بقيمتها السوقية لأرقام غير مسبوقة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد