الخميس, 6 مايو 2021

حكم قضائي يعرض “آبل” للملاحقة القانونية بتهمة الاحتكار

قررت إحدى المحاكم الأمريكية السماح لمجموعة من مستخدمي هاتف “آيفون” الذكي الذي تنتجه شركة “آبل” الأمريكية العملاقة بمقاضاة “آبل” بتهمة احتكار بيع التطبيقات الخاصة بمنتجاتها.

اقرأ أيضا

وقد أصدرت الدائرة التاسعة من محكمة الاستئناف الأمريكية حكما بأحقية مشتريي تطبيقات “آيفون” في مقاضاة آبل بدعوى احتكار متجر “آب ستور” الرقمي لتجارة التطبيقات عبر الإنترنت لبيع تطبيقات “آيفون” وهو ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه التطبيقات. وبحسب موقع “سي نت دوت كوم” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، فإن متجر “آب ستور” الذي جرى تدشينه قبل 9 سنوات في أعقاب إطلاق الجيل الأول من الهاتف الذكي “آيفون” ساهم في زيادة مبيعات آبل من كل من الأجهزة والتطبيقات والخدمات المصممة خصيصا لأجهزة آيفون.

ومازال متجر “آب ستور” يحقق مبيعات هائلة حيث ذكرت شركة آبل أنها باعت خلال يوم رأس السنة الجديدة فقط ما قيمته 240 مليون دولار تقريبا وهي أكبر مبيعات في يوم واحد يسجلها هذا المتجر خلال السنوات التسع الماضية. وقد عرض متجر “آب ستور” خلال العام الحالي حوالي 2.2 مليون تطبيق بزيادة نسبتها أكثر من 20% عن العام السابق. ويعطي حكم المحكمة الأخير روحا جديدة لدعوى قضائية أقيمت ضد آبل عام 2012 .

ورغم أن آبل لم تعلق بشكل فوري على قرار المحكمة الأخير، فإنها ذكرت في وقت سابق أن متجر “آب ستور” يعمل بشكل أساسي كساحة لعرض تطبيقات المطورين المستقلين أكثر مما يبيع منتجات آبل نفسها. وتحصل آبل على نسبة من إيرادات مبيعات هذه التطبيقات التي يبيعها المطورون.
 

ذات صلة


المزيد