الخميس, 18 أبريل 2024

تغريم “فيسبوك” 500 مليون دولار في قضية استخدام لتكنولوجيا الواقع الافتراضي.

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تواجه شركة فيسبوك، المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير، قرارا قضائيا بدفع 500 مليون دولار، كتعويض عن استخدام غير شرعي لتكنولوجيا الواقع الافتراضي الذي ابتكرته شركة أخرى.

ووفقا لـ “بي بي سي” توصلت هيئة المحلفين بمحكمة دالاس إلى أن شركة أوكيولوس، التي استحوذت عليها فيسبوك في 2014، استخدمت تكنولوجيا لإطلاق سماعة رأس الواقع الافتراضي، تبين بعد ذلك أن تلك التكنولوجيا تخص شركة زينيماكس Zenimax.
وبعد قرار المحلفين أعربت شركة أوكيولوس عن “خيبة أملها” وأكدت أنها سوف تستأنف على الحكم.

وتهدد هذه القضية النتائج الاقتصادية لشركة فيسبوك، والتي حققت أرباحا قياسية بلغت 177 في المئة.
وذكرت فيسبوك أن صافي دخلها قفز إلى 10.2 مليار دولار العام الماضي، بفضل عائدات الإعلانات التي حققتها من وجود ما يقرب من ملياري مستخدم للموقع.

اقرأ المزيد

وقبل الإعلان عن النتائج بفترة وجيزة، قضت المحكمة بضرورة حصول زينيماكس، شركة تطوير ألعاب الفيديو، على تعويض من فيسبوك وأوكيولوس ومتهمين أخرين، بعد ثلاثة أسابيع من التقاضي.
وقالت زينيماكس في أوراق القضية إن شركة أوكيولوس نسخت ابتكاراتها المبكرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، عندما قررت تطوير سماعة الرأس الخاصة بها.

وقال روبرت ألتمان الرئيس التنقيذي لزينيماكس “نحن سعداء بقرار المحلفين بمنحنا 500 مليون دولار لانتهاك حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية لأحد منتجاتنا”.

كما فشل بالمر لوكي، مؤسس شركة أوكيولوس، في تقديم أي اتفاق مع الشركة لاستخدام منتجاتها.
ومع ذلك فقد رأت هيئة المحلفين بعدم اختلاس أيا من المتهمين للأسرار التجارية لشركة زينيماكس.
وقال متحدث باسم أوكيولوس إن القضية تمحورت حول سرقت شركتنا أسرارا تجارية من شركة زينيماكس، “لكن المحلفين حسموا الموقف لصالحنا”.

وأكد أن الشركة لن تعلق على دفع 500 مليار دولار مقابل الأضرار التي لحقت بالشركة الأخرى.
ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ، في شهادته حول القضية، إن فكرة استخدام أوكيولوس منتجات من إنتاج طرف آخر خاطئة تماما.
وكانت زينيماكس قد طالبت فيسبوك بتعويض مالي ضخم بلغ 2 مليار دولار.

ذات صلة

المزيد