الأربعاء, 3 مارس 2021

تقرير …أكثر من 4 مليار من البيانات المسجلة سرقت في عام 2016

شهد مستوى الاختراقات الإلكترونية والأمن الرقمي نموا في السنوات الأخيرة حتى ظهر تقرير الأسبوع الحالي يشير إلى أن 72% من السعوديين يخشون تعرضهم لإختراق في البيانات الأمنية القائمة. 

اقرأ أيضا

وصاحبت الطفرة التقنية في عالم تقنية المعلومات والاتصالات ظهور العديد من القراصنة لاختراق البيانات الأمنية لهذه البيانات لأهداف متعددة مثل الابتزاز والربح ونشر معلومات سرية خاصة بأفراد ومؤسسات حتى أعلنت Risk Based Security تقرير يشير إلى أن أكثر من 4 مليار من البيانات المسجلة تم اختراقها في عام 2016 فقط. 

وأضاف التقرير إلى أن ثلاث شركات تتحمل نصف السجلات المسروقة في العام الماضي وذلك من خلال سرقة 1.5 مليار من البيانات المسجلة من خلال شركة ياهو في هجومين منفصلين من قبل القراصنة الإلكترونية هو الأكبر عبر التاريخ ثم الهجوم على موقع MySpace وتم سرقة 427 مليون كلمة مرور للمستخدمين ,وتلا ذلك الهجوم الإلكتروني على موقع AdultFriendFinder بسرقة 412 مليون من البيانات المسجلة.

 مجموع هذه الهجمات تمثل 2.3 مليار من البيانات المسجلة من مجموع 4.2 مليار من البيانات التي تم سرقتها في العام الماضي أما ما يقارب 2 مليار المتبقية تم سرقتها من خلال 4100 اختراق منفصل استهدف الوكالات الحكومية والمؤسسات الطبية وغيرها من الشركات. 

 وأشار التقرير إلى أن نحو 53% من الإنتهاكات حصلت عن طريق القرصنة والعديد من المؤسسات التي تعرضت للهجوم فإنها تعرضت لهجمات مماثلة قبل بضع سنوات, أما عن موقع AdultFriendFinder و موقع MySpace فإن سبب السرقة كان حول تخزين العديد من السجلات باستخدام خوارزميات ضعيفة وافتقار التشفير في قاعدة البيانات الخاصة بهم. 
كما قال التقرير بأن العديد من قواعد البيانات مكشوفة مما قد يسمح في تسريب بيانات الأفراد السرية وقاعدة بيانات الجرائم المالية حيث أن عدد الانتهاكات المبلغ عنها تجاوز 23,700 بلاغ وهو ما يمثل أكثر من 9.2 مليار من البيانات المسجلة. 
 

ذات صلة


المزيد