الثلاثاء, 2 مارس 2021

تطبيق يسمح لك للوصول إلى حساب “الفيسبوك” لأي شخص باستخدام صورته

تعد شبكة “فيسبوك” أكبر منصة إجتماعية في الوقت الحالي حيث تضم أكثر من 1.8 مليار مستخدم نشط على أساس شهري. وتتميز المنصة بأفضل نظام خاص بالتعرف على الوجه مما يسمح للمستخدمين ربط حسابات الأصدقاء التي يتم تحميلها عبر حساباتهم. 

اقرأ أيضا

وتقول الشركة المطورة لتطبيق فيس زام “Facezam” بأنه تطبيقها الجديد يعمل على التعرف عن هوية أي شخص تحمل صورته من خلال تقنية التعرف على الصور وتحليل ملامح الوجه للوصول إلى حسابات الشخص عبر منصات التواصل الإجتماعية المختلفة. 

كما أن التطبيق يعمل على تحديد هوية الشخص من خلال الصورة في أقل من عشر ثوان وتصل نسبة الدقة إلى 70% و قد تنخفض الدقة إلى 55% إذا كان وجه الشخص مغطى جزئيا أو من زاوية مختلفة. 
علما بأن الشركة قامت بإختبار التطبيق على عينة صغيرة نسبيا تمثل 10,000 فرد ويعتقد البعض أن تنخفض نسبة دقة التعرف على الأوجه في حال الوصول إلى قاعدة بيانات “فيسبوك” المكونة من المليارات من الصور. 

وأعلنت الشركة أنه من المقرر أن يتم إطلاق التطبيق في متجر آبل في تاريخ 21 من الشهر الحالي وسيصدر على نظام “IOS” و لم يتم الإعلان عن نية الشركة عن إصدار التطبيق لنظام الاندرويد. 

علما بأن التطبيق ليس الأول من نوعه وهو مشابه لتطبيق “FindFace” والذي تم الإعلان عنه العام الماضي الخاص بشركة روسية ولكن حظي التطبيق بسمعة سيئة لسوء استخدامه من قبل المستخدمين وانتهاك خصوصية الأفراد. 

في هذا السياق, صرح السيد جاك كينيون, مؤسس التطبيق بأن الهدف من التطبيق أن ينهي المجتمعات المجهولة ويقوم على إنهاء الخصوصية الموجودة في المجتمعات كون المستخدم للتطبيق قادر على التعرف على هوية أي شخص في ثوان قليلة. وأضاف بأن التطبيق لديه القدرة على حل العديد من الجرائم من خلال التعرف على هوياتهم من خلال الصور. 

ومن المتوقع أن تعمل “فيسبوك” على حماية صور المستخدمين كون التطبيق يعد إنتهاك واضح لشروط سياسة الخدمة والخصوصية من خلال الوصول إلى المستخدم دون إذن مسبق مما قد يضع “فيسبوك” في مأزق مع مستخدميها. 

ذات صلة


المزيد