الثلاثاء, 23 أبريل 2024

الشركة توفر 3 مليون عرض سكني عبر منصتها جاهزة للتأجير في أكثر من 191 دولة 

Airbnb تستحوذ على  19% من حجم سوق تأجير المساكن بزيادة 12% خلال عام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مصائب قوم عند قوماً فوائد، هذا شطر في إحدى قصائد الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي، ينبطق على شركة Airbnb, التي استفادت من ارتفاع أسعار السكن في الفنادق وتأجير الشقق المفروشة لمدة قصيرة من شركات تجارية أو عدم وجود سكن كافي في بعض المدن. 

هذه الأسباب خلقت سوقاً خاص في تأجير المساكن الخاصة, ففكرة الشركة فتحت المجال أمام الأشخاص العاديين إلى تأجير مساكنهم بشكل كامل أو جزئي لأشخاص آخرين لمدة قصيرة خلال زيارتهم.

 حسب بيانات موقع Airbnb فإن هنالك أكثر من 3,000,000 عرض سكني مقدم من الأفراد عبر منصتها جاهزة للتأجير في أكثر من 191 دولة وأكثر من 65,000 مدينة, مما يجعل من المناسب إطلاق لقب “أكبر منصة لتأجير الوحدات السكنية” عليها, والمستفيد الأكبر من هذا التأجير هم المسافرين لفترات قصيرة فيلجأ الفرد إلى المنصة لتأجير سواء منزل كامل أو جزء منه حسب الأيام التي ينوي الزائر قضائها في المدينة والتمتع بالخدمات الأخرى المقدمة من المؤجر. 

اقرأ المزيد

تسببت منصة Airbnb في خلق سوق تنافسي مع صناع الفنادق مما انعكس على تجربة المستهلك بشكل إيجابي من خلال استخدام التقني وتطبيق فكرة الاقتصاد التشاركي.  

وأشار تقرير صدر عن مورغان ستانلي في نهاية العام الماضي, إلى أن Airbnb تهدد الفنادق التقليدية في عام 2016 وذلك من خلال استحواذ المنصة على ما يقارب 18 إلى 19 في المائة من حجم السوق بزيادة 12% من عام 2015. 

كما أضاف التقرير أنه من المتوقع أن يستمر النمو ليصل إلى 25% من حجم تأجير الوحدات السكنية خلال السفر يأتي ذلك من خلال ارتفاع نسبة الوعي للمسافرين ومعدل رضى المستخدمين من التأجير من خلال منصة Airbnb. 

علما بأن Airbnb قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لتعزيز قطاع السياحة والضيافة في شهر مايو من العام الماضي. ويأتي ذلك بعد أن قامت حكومة دبي في إصدار اللوائح والتشريعات التي تتعلق بـ “منازل العطلات” لتسهيل وتنظيم عملية تأجير الوحدات السكنية للسياح. 

منطقة الخليج واعدة وخطط التوسع
قامت شركة Airbnb الشهر الماضي بالإعلان عن نموها السريع في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا في عدد الوحدات السكنية الذي تجاوز 77,000 وحدة بالإضافة إلى عدد المستخدمين الذي وصل إلى 765 ألف مستخدم في نهاية عام 2016 بارتفاع يقدر 143% مقارنة في عام 2015. وأضافت الشركة أنها تتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 1,500,000 مستخدم في نهاية العام الحالي. 

وفي تصريح قال نيكولا ديليا, المدير العام لشركة Airbnb في الشرق الأوسط وأفريقيا, عن منطقة الخليج “إن الشركة تنمو بشكل حيوي في جميع أنحاء العالم ودول مجلس التعاون الخليجي حالها كحال الأسواق الأخرى في النمو”. 

ويواصل حديثه: ” هناك أكثر من 5,500 منزل على منصة Airbnb في البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي تستحوذ على النسبة العظمى من الوحدات السكنية في مدينة دبي.”وتعمل الشركة جاهدة على الاستفادة من النمو السياحي والمشاريع والفعاليات المرتقبة في المنطقة.

ويذكر “على سبيل المثال, فإن مدينة دبي لديها أهداف طموحة في زيادة عدد السياح الوافدين لمعرض “إكسبو 2020″ ونعتقد في Airbnb أننا قادرين على دعم هذه الأهداف في دبي من خلال توفير خيار رائع لجميع المسافرين أينما كانوا يريدون الذهاب.”  

ذات صلة

المزيد