الخميس, 2 مايو 2024

نظرة على رؤية “فيسبوك” بعد المؤتمر السنوي F8

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عقد عملاق التقنية الأمريكي “فيسبوك” مؤتمرها للمطورين F8 الأسبوع الماضي في فعالية استمرت لمدة يومين في حضور عدد من الشركات والمطورين للاطلاع على خطط الشركة المستقبلية والتعرف على جديدها. 
يستهدف المؤتمر السنوي المطورين من حول العالم للتعرف على جديد الأدوات التي ابتكرتها “فيسبوك” وتبادل الأفكار والآراء مع المطورين للبحث عن تعاون مشترك. 
وبدأ مارك زوكربيرج -الرئيس التنفيذي للشركة – المؤتمر بالتنويه عن أهمية التقنية في بناء مجتمعات أقوى وإنجازات “فيسبوك” في السنوات العشر الماضية من خلال ربط الأفراد ببعضهم البعض وقدرة المنصة على المساهمة في بناء المجتمع. 
 وبعد أن كشفت الشركة عن عدد من الخدمات الجديدة مثل Space التي تعتمد على تقنية الواقع الافتراضي وعدد من المميزات الجديدة على منصة الماسنجر الخاصة بها, نود أن نلقي نظرة على مستقبل الشركة بناء على المنتجات والخدمات التي تم تقديمها في المؤتمر. 

الشركة ستستمر في تطوير تقنية الواقع الافتراضي
قامت “فيسبوك” في تقديم منصة جديدة تم إطلاق إسم Spaces عليها والتي توفر طريقة جديدة وافتراضية للتواصل مع الأصدقاء كما لو كانوا في مكان واحد. وتأتي المنصة بإختيار هوية تمثل المستخدم وبإمكانه التعرف ومساعدة الأفراد والتنقل إلى أماكن ومدن جديدة. وتم تقديم المنصة من خلال متجر Oculus وهي الشركة المتخصصة في تقنية الواقع الافتراضي والتي استحوذت عليها “فيسبوك” في عام 2014 في مبلغ وصل إلى 2 مليار دولار.

لا تزال الشركة تحاول نسخ “سناب شات” 
منذ أن قام الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” في تقديم عرضاً للاستحواذ على تطبيق “سناب شات” في عام 2014 والذي قوبل بالرفض والعملاق الأمريكي يحاول استنساخ “سناب شات” من خلال العديد من المميزات مثل إستخدام فلاتر مشابهة إضافة خدمة المقاطع والصور التي تستمر ليوم واحد. ولكن الغريب في المؤتمر أن السيد زوكربيرج لم يذكر “سناب شات” ولو لمرة واحدة على الرغم من المنافسة الشرسة بينهم مما يشير إلى أن الشركة ستستمر في المنافسة حتى تتغلب على “سناب شات”. 

اقرأ المزيد

الماسنجر بدأ يستنسخ WeChat
يعد تطبيق WeChat الصيني أحد أنجح تطبيقات وسائل التواصل من خلال الخدمات والميزات المقدمة من قبل التطبيق مثل رمز الإستجابة لكل مستخدم التي تعمل بمثابة الهوية الرقمية وإمكانية الدفع بواسطة التسويق وحجز الفنادق بالإضافة إلى التواصل مع الأصدقاء. أما بالحديث عن الماسنجر الخاص بالفيسبوك فهو ثاني أكبر منتج للشركة بعدد مستخدمين يزيد عن مليار مستخدم وكان التطبيق يعني بالتواصل وإرسال الرسائل للأصدقاء على منصة “فيسبوك”. أما الآن فإن الشركة بدأت في استنساخ العديد من الميزات الخاصة في WeChat في محاولة لتوسيع مصادر الإيرادات والمحافظة على نسبة نمو المستخدمين حيث تم إضافة العديد من مميزات التسوق وتحويل الأموال للأصدقاء كمحاولة لاستنساخ العملاق الصيني والمنافسة في أسواق جديدة. 

الواقع المعزز هو مستقبل الشركة 
بعد أن كشفت الشركة عن منصة جديدة تساعد على إنشاء تجارب تقنية الواقع المعزز للكاميرا الخاصة بالمستخدم فإن الشركة أرسلت رسالة واضحة عن رغبتها في الدفع بالتقنية إلى مرحلة جديدة. 

وتوفر الشركة الآن النسخة التجريبية لعدد معين من المطورين لسماع آرائهم حول المنصة الجديدة وسوف يصبح بإمكان المستخدم إضافة عناصر رقمية إلى الصور ومقاطع الفيديو من حولهم في رغبة الشركة الاستفادة من قدرة التقنية دون الحاجة إلى ارتداء نظارات خاصة في ذلك. 
 

ذات صلة

المزيد