الجمعة, 2 أغسطس 2024

أسعار الذهب تتطلع لإجتماع الفدرالي وتقلل من حدة أزمة أوكرانيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

  

تراجعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي بعد أن وصل السعر إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر عند 1391 دولار أمريكي للأونصة الواحدة، يتداول المعدن الأصفر في المعاملات المبكرة عند مستوى 1360 دولار أمريكي بعد أن تراجع حوالي 2.22 % من أعلى نقطة له، سبب هذا التراجع كان مرور استفتاء منطقة القرم دون أي أعمال عنف بعد أن أيد 97% من سكان القرم إنفصالهم عن أوكرانيا والإنضمام الى روسيا ولكن الحدث الأهم يبقى إقتراب موعد إجتماع المجلس الإحتياطي الفدرالي الأمريكي.

يهتم المستثمرين أكثر في إجتماع المجلس الإحتياطي الفدرالي الأمريكي، من المحتمل أن تبقي جانيت يلين رئيسة الإحتياطي الفدرالي الأمريكي معدل قيمة الفائدة عند 0.25 % وان تلجأ الى تخفيف برنامج التيسير الكمي عشرة مليارات من 65 مليار الى 55 مليار دولار أمريكي شهرياً بينهم 30 مليار شراء سندات و 25 مليار دولار لشراء أوراق مالية مدعومة بالرهائن.

تقليص برنامج التسير الكمي من شأنه أن يدعم الدولار الامريكي وبالتالي تراجع أسعار الذهب، إلا إن منذ أول العام إرتدى الذهب عند 1180 دولار أمريكي مدعوماً بالأرقام السلبية في أمريكا بسبب الطقس البارد تبعه خوف في الأسواق الناشئة مع سحب المستثمرين لرؤوس الأموال بحجم 37 مليار دولار أمريكي منذ أول العام بينهم 26 مليار دولار أمريكي على شكل أسهم و 11 مليار دولار أمريكي على شكل سندات بالإضافة من المخاوف من الإقتصاد الصيني وتراجع الصادرات الصينية الى أدنى مستوى لها -18.1% وأزمة قروض الظل المصرفي في الصين، تأتي هذه الأحداث لتعزز المخاوف في الأسواق الإقتصادية وبالتالي إتجاه المستثمترن الى الإستثمار في الأصول الملاذ الآمن أي هروب المستثمرين الى شراء الذهب بإعتباره ملاذ آمن.

إستكمال إرتفاع أسعار الذهب من أول العام يمكن أن يأتي بسبب تجدد الإضطرابات الجيوسياسية مع الأزمة الأوكرانية وخصوصاً في حال قام الإتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على روسيا بعد توقيع بوتين هذا الصباح مرسوما بالاعتراف بالقرم دولة ذات سيادة. أن الإقتصاد الروسي ألان يرتبط أكثر من السابق بالإقتصاد الأوروبي، أي عقوبات على هذا البلد يمكن أن تؤثر كثيراً على إقتصاده.

تقنياً، بعد أن وصل السعر الى خط المقاومة 1385 دولار أمريكي ولم يسطع كسره، شكل السعر نموذج شمعة الشهاب Shooting Star ، ظهور شمعة الشهاب في آخر الترند الصاعد أي الإتجاه الصاعد يعطي نهاية الأتجاه وبداية إتجاه هابط.

تزامناً مع ذلك هناك تباعد بين مؤشر القوة النسبية وسعر الذهب أي أن السعر يشكل قمم أعلى أما مؤشر القوة النسبية يشكل قمم أدنى، أدى هذا التباعد الى تصحيح الذهب مساره وارتداده الى منطقة 1360 دولار أمريكي وهذا ما أشرت إليه في مقالتي السابقة.

أعطى مؤشر المكاد أيضاً إشارة بيع على المدى القصير مع إختراق خط المكاد في اللون الأحمر خط الإشارة في اللون الأزرق نحو الأسفل. في حال تم تخفيض التيسير الكمي من قبل يلين يمكن أن نشهد كسر السعر لخط الدعم عند 1360 دولار أمريكي، عكس ذلك أي في حال لم تخفض يلين التسير الكمي يمكن أن يعاود الذهب إختبار خط المقاومة عند 1385 دولار أمريكي.

——————————————————————————————————-

كل الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو المعلومات الواردة تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية. ولن تقبل ديلي أف اكس تحمل المسئولية عن أي خسائر أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي خسائر في الأرباح، والتي ربما تنشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليه.

ذات صلة

المزيد