الأربعاء, 31 يوليو 2024

نفط الشرق الأوسط الأقل كلفة في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

neeft

كشف تقرير اقتصادي متخصص على أن إنتاج النفط في الشرق الأوسط يعد الأرخص في العالم نظراً لموقع المنطقة الجغرافي وإلى ضحامة حجم الحقول النفطية. واوضح التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية الأحد، أن الحقول الكبيرة توفر إنتاجاً كبيراً بكلفة منخفضة.

وقال التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية إن كبر حجم الحقول ينزل بالكلفة إلى أقل مستوى من ذ لك أن كلفة استخراج برميل واحد في السعودية تتراوح بين 1 و 2 دولار، وتبلغ التكلفة الاجمالية بما في ذلك النفقات الرأسمالية نحو 4 الى 6 دولارات للبرميل.

اقرأ المزيد

بين العراق ونيجيريا
وقال التقرير إن النفط العراقي يعد هو الآخر منخفض أيضاً رغم وجود تحديات سياسية وأمنية تزيد من تكاليف الاستثمار في النفط العراقي، ويقدر خبراء القطاع اجمالي الكلفة للنفط العراقي بين 4 و6 دولارات للبرميل.

وفي المقابل ترتفع الكلفة بشكل كبيرفي الحقول البحرية والمياه العميقة لصعوبة الوصول إليها موضحاً ان الكلفة تصل في نيجيريا لإنتاج النفط من المياه العميقة الى نحو 30 دولارا للبرميل مقارنة مع 15 دولاراً لاستخراج النفط من الحقول البرية.

وأضاف القرير أن التكاليف الاستثمارية لشركات النفط الدولية بدأت تتزايد بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط بسبب تحديات أمنية وسياسية عديدة تعيشها منذ سنوات، ما يجعل الكلفة أعلى من العوائد المحصلة من عمليات التشغيل والانتاج في بعض الأحيان والتي تحتاج إلى دراسة تحليلية للوقوف على أهم أسباب تراجع الهوامش الربحية لشركات النفط ذاتها والمستقلة عن العوامل السياسية.

وأوضح ان تكاليف إنتاج النفط زادت بقوة في السنوات الأخيرة مشيراً إلى أن كلفة الدورة الكاملة للإمدادات من خارج أوبك باستثناء روسيا قد ارتفعت من نحو 25 دولارا للبرميل إلى ما يزيد على 83 دولارا للبرميل في2010.

وأشار إلى أن الشركات النفطية العاملة في حقول النفط الصعبة تحتاج إلى أسعار للنفط أعلى بكثير من 90 دولارا للبرميل لتحقيق هوامش ربحية والاستمرار في عمليات البحث والتنقيب عن النفط.

ذات صلة

المزيد