الأربعاء, 31 يوليو 2024

5  أخطاء تخفض قيمة شركتك الصغيرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

16

يتوقع العديد من رواد الأعمال الحصول على أرباح عالية عند إغلاقهم أعمالهم، لكنهم سرعان ما يكتشفون بعد فوات الأوان، أخطاء عديدة عملت على الهبوط بقيمة الشركة.

ووفقا لـ “فوربس”يرتكب العديد من أصحاب الشركات الصغيرة ممارسات خاطئة، من شأنها أن تقلل من قيمة الأرباح المحتملة للشركة عند بيعها، وهي على النحو الآتي:

اقرأ المزيد

1. عدم امتلاك كامل الشركة: لمضاعفة قيمة الشركة، ينبغي عليك حيازة ملكية نطاق الإنترنت واسم الشركة وشعارها ورقم الهاتف بشكل كامل. هل تعتقد أنك تملكها؟ فكر مرة أخرى. فقد تعتقد أنك تمتلك شعار الشركة، لكن المصمم هو من يملكه في حقيقة الأمر. وإن كنت تدير شركتك من مكتب مؤجر، فإن صاحب هذا المكتب هو الذي يملك رقم الهاتف. وهذا يحدث بسبب إهمال رواد الأعمال في معظم الأحيان، للاتفاقيات التي تحدد الملكيات، وعدم قراءتها بشكل جيد، وهذا كله يؤثر بشكل سلبي على قيمة الشركة.

2. العقود التي لا يمكن نقلها: ينبغي لرائد الأعمال مراجعة عقوده كافة قبل دخول السوق، وذلك لمعرفة إن كان هناك أي تغيرات محتملة. ففي كثير من الأحيان، يفيد العقد بوجوب إبلاغ العميل بعرض الشركة للبيع، إذ إن بعضهم قد يعارض التعامل مع مالك جديد، ما لم يمنحك العقد حق نقل الملكية لشخص آخر من دون الرجوع إليهم. وهذا الأمر ينطبق على المقاولين الذين وقعوا عقوداً للصيانة أو تنفيذ المشاريع لفترة طويلة تتجاوز العام. وبالتالي، فإن قيمة المؤسسة ستنخفض إن لم يتمكن المشتري تلقائياً من استكمال الأعمال مع العملاء الحاليين. وعلاوة على ذلك، يعد موقع الشركة مهماً أيضاً، فبيع الشركة مقابل مبلغ كبير من المال لأنها ناجحة في موقعها الحالي، لا يعني أن المالك الجديد سيتمكن من إدارتها بنجاح في الموقع ذاته. كما قد يكون من غير الممكن تحويل عقد الإيجار.

3. فقدان السجلات: يفقد رائد الأعمال بعض العقود والاتفاقيات، أو ينسى أمرها تماماً. وهذا الأمر قد يعطي انطباعاً سيئاً لمن يريد شراء الشركة، لاسيما إن لم يعلم صاحبها بوجود العقود في الأساس.

4. تأخر الإحصاءات المالية: هل تصدر بياناتك المالية في الموعد المحدد من كل شهر؟ تفشل العديد من صفقات البيع لعدم قدرة البائع على إصدار السجلات المالية في موعدها. فإن هذا الإجراء إجباري في حال بيع الشركة إلى مجموعة خاصة أو شركة عامة. ولا تفترض أنه بسبب حجم شركتك الصغير لن تجذب بائعين محتملين؛ فقد أثبتت إحدى الدراسات أنه في حال كانت الشركة تساوي 5 ملايين دولار، فإن احتمال بيعها يبلغ نسبة 87%.

5. نقص بيانات المبيعات: يحتاج من يملك شركة صغيرة إلى تقارير تظهر مبيعات المؤسسة لكل منتج أو خدمة، وهامش الربح لكل زبون وموقع وموظف مبيعات. وقد تعتقد أن هذا الأمر غير مهم للشركات الصغيرة، لكن على العكس تماماً، إذ كلما كانت شركتك صغيرة، زادت حاجتك إلى مثل هذه التقارير؛ فالشركة الضخمة التي ترغب بشراء علامتك التجارية، تعلم مسبقاً حقيقة هامش الربح لديك، قبل أن تفاوضك على صفقة الشراء. كما أن مثل هذه الشركات تجري بحثاً مسبقاً عن خلفية المؤسسة التي تنوي شراءها. وهي بحاجة إلى التأكد من دقة ما خلصت إليه من معلومات. ولهذا، يجب أن تكون لديك التقارير التي تؤكد دقة هذه البيانات، لتتمكن من إنهاء الصفقة مقابل مبلغ كبير من المال.

ذات صلة

المزيد