الأربعاء, 31 يوليو 2024

ارتفاع معظم مؤشرات الشرق الأوسط ..وسهم العربية للطيران يصعد 2.9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مصادر: تجميد خطة اندماج بورصتي أبوظبي ودبي لعدم الاتفاق على الشروط
ارتفعت بورصات قطر ومصر والامارات اليوم الإثنين في حين تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)أكبر شركة مدرجة في السعودية ليدفع بورصة المملكة للهبوط بعدما جاءت نتائج أعمال شركتين تابعتين لسابك مخيبة للآمال.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.8 في المئة بعدما تراجع بنحو 0.5 في المئة في وقت سابق من الجلسة. وكان سهم مصرف قطر الإسلامي من الأسهم التي شكلت دعما رئيسيا للمؤشر حيث صعد السهم 1.5 في المئة مع استعداد البنك لإعلان نتائج أعماله الفصلية.

وبعد إغلاق جلسة التدول سجل قطر الإسلامي قفزة في صافي ربح الربع الثاني من العام بلغت 15 في المئة إلى 389.6 مليون ريال (107 ملايين دولار) متجاوزا متوسط توقعات المحللين البالغ 348.8 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وهبط سهم بنك إسلامي آخر هو مصرف الريان 0.2 في المئة بعدما قال البنك إنه وافق على بيع حصته وقدرها 50 في المئة في سيف لوسيل للتطوير العقاري الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية القطري.

ولا يتوقع المتعاملون تحركات كبيرة في السوق في الأيام أو الأسابيع القادمة حيث تتماسك السوق بعد هبوط حاد في يونيو حزيران أعقبه تعاف في وقت سابق هذا الشهر. ولم تعلن بعد شركات كثيرة نتائج أعمالها الفصلية كما أن أنشطة التداول تكون أقل من المعتاد خلال شهر رمضان.

وقال علي العدو مدير المحافظ لدى المستثمر الوطني في أبوظبي “ينبغي أن نكون في مرحلة التماسك وخاصة في الامارات وقطر وربما يستغرق الأمر وقتا قبل أن نرى أي تحرك.”

وزاد مؤشر سوق دبي 0.7 في المئة. وارتفع سهم العربية للطيران 2.9 في المئة إلى 1.44 درهم بعدما رفعت نعيم للسمسرة يوم الأحد سعره المستهدف إلى 1.67 درهم من 1.21 درهم مع توصية “بالشراء”.

وصعد سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات 1.3 في المئة بعدما وافق مساهمو الشركة على إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار) لتمكين مستثمر استراتيجي من شراء حصة في الشركة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.5 في المئة مدعوما بصعود سهمي بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول 4.1 و2.7 في المئة على الترتيب.

وقفز سهم دانة غاز 8.2 في المئة مواصلا صعودا بدأه يوم الاحد بعدما قالت الشركة إن دعوى تحكيم في لندن منحتها الحق في تلقى بعض المدفوعات المعلقة من مستحقاتها لدى حكومة إقليم كردستان في شمال العراق.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.3 في المئة مع صعود معظم الأسهم على قائمته. وقال هارشت أوزا مساعد مدير البحوث لدى نعيم القابضة في القاهرة إن تزايد اهتمام المستثمرين الأجانب بمصر والإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة هما العاملان الرئيسيان وراء التفاؤل في السوق.

وفي وقت سابق هذا الشهر مضت حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي قدما في خطط لخفض دعم الوقود الذي يشكل عبئا على الميزانية الحكومية في خطوة لاقت ترحيبا إلى حد بعيد في السوق.

وفي دلالة على تزايد جاذبية مصر للاستثمارات قالت شركة بسكو مصر يوم الأحد إن أبراج لإدارة الاستثمارات التابعة لأبراج كابيتال الاماراتية تسعى لشراء حصة فيها تبلغ 51 في المئة على الأقل.

وزاد سهم بسكو مصر 1.5 في المئة يوم الاثنين بعدما قفز في الجلسة السابقة عشرة في المئة مسجلا الحد الأقصى للتحرك اليومي المسموح به في السوق.

وفي أنحاء أخرى تراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.05 في المئة ويرجع ذلك بشكل كبير إلى هبوط سهم سابك 2.2 في المئة.

وأعلنت شركتان تابعتان لسابك إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم يوم الاحد عن نتائج أعمال ضعيفة للربع الثاني من العام.

وحققت ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) صافي ربح بلغ 613 مليون ريال (164 مليون دولار) بينما بلغ متوسط توقعات المحللين لصافي الربح في استطلاع لرويترز 671 مليون ريال.

وحققت الأسمدة العربية السعودية (سافكو) صافي ربح قدره 639 مليون ريال (170 مليون دولار) في الربع الثاني مقابل توقعات لمحللين عند 689 مليون ريال.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أن ترتفع أرباح سابك 6.3 في المئة في الربع الثاني.

وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.3 في المئة بعد صعود استمر أربعة أيام مع هبوط حجم التداول.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. ارتفع المؤشر 0.7 في المئة إلى 4611 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 1.5 في المئة إلى 4914 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.8 في المئة إلى 12990 نقطة.

السعودية.. انخفض المؤشر 0.05 في المئة إلى 9808 نقاط.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 7159 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 1.3 في المئة إلى 8509 نقاط.

البحرين.. هبط المؤشر 0.1 في المئة إلى 1462 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.02 نقطة إلى 7192 نقطة.

 

ذات صلة

المزيد